شخصية العام في 2019 تعلق على قمة جلاسجو

شخصية العام في 2019 تعلق على قمة جلاسجوجريتا ثونبرج

عرب وعالم2-11-2021 | 16:38

اتهمت الناشطة البيئية السويدية، جريتا ثونبرج، رؤساء العالم فى قمة المناخ العالمية "كوب "26 التى تجرى فى جلاكسو بأسكتلندا، بأنهم "يتظاهرون" فقط بالاهتمام بأزمة المناخ.

وقالت فى تجمع حاشد بالقرب من المؤتمر فى جلاسكو، أمس الاثنين، إن "الدول المعنية فشلت فى الالتزام بإجراءات يمكن أن يكون لها تأثير ملموس على تغير المناخ"، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى".

وأشارت ثونبرج، البالغة من العمر 18 عاما، إلى أن مؤتمر "كوب 26" لا يختلف كثيرا عن كافة نسخه السابقة، و"هذا لم يقودنا إلى أى نتيجة"، بحسب رأيها.
وقالت جريتا ثونبرج، الحائزة على لقب "شخصية العام" من مجلة "تايم" الأمريكية عام 2019: "يوجد داخل قمة "كوب 26" سياسيون وأشخاص فى السلطة يتظاهرون بأخذ مستقبلنا على محمل الجد، وهم لم يقودونا إلى أى نتيجة".

وشددت ثونبرج على أن "التغيير لن يتحقق من داخل مبنى قمة المناخ العالمى، وهذه ليست هي الزعامة"، بحسب رأيها.

وقالت منفعلة: "نحن نقول لا لمزيد من "كذا وكذا وكذا"، ولا لمزيد من الاستغلال للناس وطبيعة الكوكب، ولا لمزيد من الاستغلال، ولا لمزيد من الاستغلال مهما كان الأمر الذى يمارسونه فى الداخل".

يشار إلى أن جريتا ثونبرج لم تتلق دعوة رسمية لحضور قمة المناخ العالمى "كوب 26" فى جلاسكو الأسكتلندية.

وكان رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، صرح يوم الأحد أن فرص اعتبار قمة المناخ العالمى "كوب 26" ناجحا بنسبة "6 من 10".

وحققت القمة إنجازا، بعد أن اتفق أكثر من 100 من رؤساء العالم على إنهاء إزالة الغابات بحلول عام 2030، بما فى ذلك البرازيل والصين.

أضف تعليق