حبوب عقار فايزر ...رئيس لجنة كورونا يحسم الجدل حول فاعليته

حبوب عقار فايزر ...رئيس لجنة كورونا يحسم الجدل حول فاعليتهالعقار الجديد

مصر6-11-2021 | 11:13

حبوب فايزر المضادة لكورونا ، تثير الجدل، فهل ستحل محل اللقاحات ؟ هل ستقلل من خطورة فيروس كورونا ؟ تساؤلات عديدة تثار منذ ان اعلنت شركة فايز عن نجاح حبوبها التجريبية لعلاج فيروس كورونا والتى تقلل من خطر الدخول الى المستشفى وحدوث مضاعفات خطرة وحدوث وفاة . محاكاه لعقار "تاميفلو" للإنفلونزا.

هو احد العقاقير المضادة للفيروسات الفموية والتى اطلق علية "باكسلوفيد" ويعد محاكاه لعقار "تاميفلو" بالنسبة للإنفلونزا ومنع تطور المرض إلى مستويات خطير، ة ويعد هذا الاعلان هو خطوة جادة للتعايش مع فيروس كورونا كما يراه البعض .

نسبة النجاح ٨٩% ويذكر ان الشركة اعلنت ان تجارب عقار "باكسلوفيد" نحجت بنسبة 89 بالمئة في خفض خطر نقل المرضى إلى المستشفيات أو وفاة العديد من البالغين المصابين بـ"كوفيد 19"، والأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض الشديد. وقف الاختبارات وذكرت الشركة أن نتائج هذا الاختبار السريري الذي جرى في المرحلة المتوسطة إلى المتأخرة "جيد"، إلى درجة أن "فايزر" ستتوقف عن البحث عن أشخاص جدد لإخضاعهم للاختبارات.

تصريح بالاستخدان من منظمة الغذاءوالدواء الأمريكية ومن المقرر أن ترفع البيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية في أقرب وقت، بهدف الحصول على إذن لاستخدام الدواء، الذي بدأت "فايزر" تطويره في مارس 2020، بشكل طارئ. تغير قواعد اللعبة وقال ألبرت بورلا المدير التنفيذي لـ"فايزر": ان هذا العقار يعد تغييرا حقيقيا لقواعد اللعبة في الجهود العالمية لوقف الدمار الناجم عن هذا الوباء".

وأضاف أن "هذه البيانات تدل على أن دواءنا المضاد للفيروس الذي يؤخذ عبر الفم، في حال تم إقراره أو ترخيصه من قبل الهيئات الناظمة، سيكون بمقدوره إنقاذ حياة المرضى وخفض شدة إصابات كوفيد ومنع الحاجة لنقل 9 من 10 حالات إلى المستشفيات". رئيس اللجنة العلمية عقار فايز ليس بديل للقاح وانما سيعمل بشكل تكاملى معه وعقب هذه التصريحات وتردد انباء حول امكانية السيطرة على فيروس كورونا او التعايش معه

اكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا لبوابة دار المعارف ان اللجنة تتابع كل الجهود العلمية المبذولة في دول العالم والابحاث التى تنشر ولكن زعم ان هذا العقار بديل للقاح هذا امر سابق لاوانة لان اللقاح هو الحل الوحيد الان والعالم كلة يتسابق لتغطية المواطنين بالقاح وهذا العقار لم ياخذ الموافقات وهذا العقار وغيرة من العقاقير التى ستظهر خلال الفترة المقبلة ستعمل بتكامل مع اللقاحات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2