إدانة دولية للهجوم على البيشمركة.. ومطالب كردية بتعاون «إتحادي» أكبر لمواجهة داعش

إدانة دولية للهجوم على البيشمركة.. ومطالب كردية بتعاون «إتحادي» أكبر لمواجهة داعشصورة ارشفية

عرب وعالم28-11-2021 | 16:31

هبة محمد

أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، أن استمرار واتساع نطاق هجمات تنظيم داعش «خطر حقيقي»، مشدداً على ضرورة التنسيق بين قوات البيشمركة والجيش العراقي.

وقال نيجيرفان بارزاني في رسالة له اليوم: أوجه تعازي وعمق حزني لعائلات شهداء البيشمركة الأبطال الذين استشهدوا ليلة امس في محيط كولجو

وأضاف أدعو الله عز وجل أن يتغمد أرواحهم برحمته ويسكنهم في فسيح جناته، وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

وشدد أن اتساع واستمرار هجمات داعش هو رسالة خطر وتهديد حقيقي للمنطقة، لذا فإن المساعدة والتنسيق بين قوات البيشمركة و الجيش العراقي بدعم من التحالف الدولي، هو أمر مُلحّ، وضروري».

ودعا نيجيرفان بارزاني إلى وضع آليات للتنسيق بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية وبتنسيق مع قوات التحالف، لحشد كافة الجهود لمحاربة تنظيم داعش ومهاجمته».

وأعلنت وزارة البيشمركة اليوم الأحد، إحباط هجوم لداعش في حدود ناحية كولجو في منطقة كرميان.

وأسفر عن الهجوم استشهاد 5 من مقاتلي البيشمركة وإصابة 4 آخرين.

وأصدر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد، بياناً حول استشهاد عدد من أبطال البيشمركة في كولجو.

وجاء في بيان بارزاني "شعرت بحزن عميق لنبأ استشهاد كوكبة من أبطال البيشمركة الليلة الماضية بينما كانوا يقدمون المساعدة إلى زملائهم في منطقة كولجو، وإني إذ أعزي عوائلهم وذويهم، أسأل المولى القدير أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته وجنانه، وأن يمّن على الجرحى بالشفاء العاجل".

وتابع "حذرنا مراراً من مخاطر إرهابي داعش وإعادة تنظيم صفوفهم، وخصوصاً في المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم، مستغلين بذلك الثغرات الأمنية في تلك المناطق، إذ أصبحوا يشكلون تهديداً جدياً على أمن المنطقة وسكانها، ولابد من تفعيل المراكز الأمنية المشتركة بين قوات البيشمركة و الجيش العراقي بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي ضد داعش، بهدف سد الثغرات الأمنية في تلك المناطق، وعليه وجّهنا وزارة البيشمركة لتكون على أهبة الاستعداد واتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء تهديدات إرهابيي داعش، ومنع إلحاق الخسائر ب قوات البيشمركة وأهالي المنطقة".

وأكد مسؤول مكتب الحزب الديمقراطى الكردستاني في القاهرة شيركو حبيب أن البيشمركة مستمرة في الدفاع عن العراق وكردستان، وأن قواتها مستمرة فى تقديم الشهداء لأجل الدفاع عن أمن الوطن والمنطقة والعالم، داعيا لتعاون عراقي كردي دولي أكبر لردع تنظيم داعش الإرهابي.

فيما عبرت عدة بعثات دبلوماسية في إقليم كردستان، اليوم الأحد، عن إدانتها للهجوم الذي استهدف قوات البيشمركة في ناحية كولجو بقضاء كفري في كرميان، الليلة الماضية، مؤكدةً تضامنها مع الإقليم.

وقالت القنصلية الأمريكية في أربيل إنها تدين "بشدة الهجوم الإرهابي الجبان" الذي نفذه تنظيم داعش يوم أمس ضد قوات البيشمركة في كولجو بمنطقة كرميان.

وأضافت القنصلية في بيان اليوم: "لا تزال الولايات المتحدة ثابتة في دعمها ل قوات البيشمركة وقوات الأمن العراقية وجهودهما لضمان الهزيمة الدائمة لداعش".

وقدمت التعازي "لأسر البيشمركة الشجعان" الذين استشهدوا وجرحوا في الهجوم.

كما أدانت القنصلية الألمانية في أربيل "بشدة" الهجوم، موجهة التعازي "لأسر الضحايا والمتضررين من هذا العمل الوحشي".

أضف تعليق

70 عامًا على ملحمة الصمود والفداء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين