أسرار صناعة «الكرة الذهبية».. ليست ذهبا ويقدر ثمنها بـ13 ألف يورو فقط

أسرار صناعة «الكرة الذهبية».. ليست ذهبا ويقدر ثمنها بـ13 ألف يورو فقطتصنيع الكرة الذهبية

رياضة29-11-2021 | 10:22

تترقب جماهير كرة القدم من مختلف دول العالم الكشف عن هوية الفائز بجائزة «الكرة الذهبية» التي تقدم سنوياً من مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية الشهيرة لأفضل لاعب في العام، مساء اليوم الاثنين.

وكانت «فرانس فوتبول» قد أعلنت في وقت سابق عن قائمة مكونة من 30 لاعباً بينهم نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، لتتيح الفرصة أمام 180 صحفيًا للتصويت على اختيار الفائز.

وتعد «الكرة الذهبية» أشهر وأفضل جائزة فردية تقدم في مجال كرة القدم، فقد أطلقتها «فرانس فوتبول» عام 1956، وتولى مصنع عائلة «ميليريو» الفرنسية مهمة تصنيعها.

وتزن «الكرة الذهبية» 10 كيلو جرام وارتفاعها 31 سنتيمتر وبعرض وعمق 23 سنتيمتر، والمفاجأة أنها ليست ذهب، فهي مصنعة من «النحاس والكبريت والحديد» وتبلغ قيمتها المالية 13 ألف يورو فقط، ولكن قيمتها المعنوية بالتأكيد لا تقدر بثمن.

وتبدأ عملية تصنيع «الكرة الذهبية» بتشكيل طبقين نحاسيين «نصف دائرة» عن طريق الطرق، ثم يتم لحام الطبقين باستخدام موقد لحام لتكوين شكل «كرة»، قبل ملئها بمادة مركبة سوداء اللون تشبه «القار»

وترسم ملامح كرة القدم بواسطة قلم رصاص على الجائزة قبل أن يتم النقش عليها بواسطة أزميل ومطرقة، ثم تسخن الكرة ويتم استخراج المادة السوداء التي بداخلها.

وتغمس الكرة في الذهب السائل «ماء الذهب»، وفي النهاية يتم تجميع الكرة وقاعدتها باستخدام معدن «البيريت».

وداخل المصنع يتم تجهيز 3 لوحات بأسماء اللاعبين المرشحين ويتم تثبيت اسم الفائز فور الإعلان عنه.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2