كريم عبدالعزيز: صناعة السينما في مصر تطورت ونسعى للعالمية

كريم عبدالعزيز: صناعة السينما في مصر تطورت ونسعى للعالميةكريم عبدالعزيز

ثقافة وفنون29-11-2021 | 16:35

نور الهدى فؤاد

قال الفنان كريم عبد العزيز إن صناعة السينما في مصر تطورت تطورا هائلا، يمكنها من الوصول للعالم في الخارج، مضيفا أن صناعة السينما المصرية تسعى للعالمية، وأن الفيلم العربي مؤخرا أصبح له ثقل أكبر في المهرجانات العالمية.

وأضاف عبد العزيز - خلال ندوة تكريمه ب مهرجان القاهرة السينمائي اليوم الاثنين، أنه يحلم بالعالمية، وأنه لا يوجد ممثل في العالم لا يحلم بفكرة العالمية.
وأعرب عن سعادته بتكريمه ب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قائلا: "فرحتي بالجائزة من مهرجان القاهرة السينمائي لا توصف، لأنها منحت لأساتذة كبار من قبلي، وأعتقد أن يوم تكريمي من أهم أيام حياتي، وأشكر محمد حفظي رئيس المهرجان على تكريمي ومنحي هذه الجائزة المميزة".

وتطرق الفنان كريم عبدالعزيز إلى قلة الأعمال السينمائية والدرامية لأبناء جيله قائلا: "نحن كجيل قدمنا أفلاما قليلة، وكنا نقدم فيلما وننتظر عرضه، ثم بعدها نفكر في العرض التالي، لكن حاليا الفكرة تغيرت وحاليا نقوم بتقديم فيلم ونصور فيلما آخر في نفس الوقت، وأعتقد أنها مشكلة كانت تواجه أبناء جيلي بالكامل لكن حاليا نعمل على تلافي هذه المشكلة".

وأعرب عن سعادته بفرحة زملائه بهذا التكريم، بالقول "الحمد لله أنا على علاقة جيدة بكل زملائي ونحن جميعا نفرح بأي تكريم يحصل عليه أي صديق ونعتبره جميعا تكريما للجيل بأكمله".

وعن نصيحته للجيل الجديد من الفنانين، قال إنه ليس من المستحب للفنان أن يشعر بالنجومية، لكن أهم نصيحة هي حب العمل واحترام المواعيد والصناعة، مضيفا: "والدي دائما كان يقول لي نحن لم نخترع السينما نحن ورثناها من جيل يسبقنا، والكلمة الأهم هي الاحترام احترام كل شئ".

وردا على سؤال حول غيابه عن المسرح، أوضح أنه قدم مسرحية واحدة فقط هي "حكيم عيون"، وأنه يرى أن المسرح لم يحبني أو لم يحدث بينا اتفاق.

وفيما يتعلق بالمظهر الجديد الذي ظهر عليه خلال حفل افتتح مهرجان القاهرة، قال كريم عبدالعزيز: " الشنب هو بسبب دوري في فيلم "الكيرة والجن"، الاختيار 3، وسنبدأ تصويره قريبا مع أحمد السقا وأحمد عز".

وعبر كريم عبد العزيز عن تمنيه أن يخوض تجربة الإخرج في يوم من الأيام، مستدركا بالقول: "لكنني حتى الآن لم أضع توقيت معين لكي أقدم عمل فني يحمل اسمي كمخرج".

وأشار إلى أنه عندما يعرض عليه دور جديد، في البداية يقرأ القصة بالكامل، "ولو وجدت أن الورق يشدني من البداية أقرأه سريعا، ابدأ في قراءة دوري وأقدمه"، مشددا على أنه يحرص جدا على عدم استغلال وسامته في أي شئ له علاقة بعمله، ولا يمكن أن يبيع عمل كامل من خلال الاعتماد على الوسامة لأن العمل يعتمد على عدة عناصر متكاملة، لتجعله عملا ناجحا.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت مشاركاته الدرامية تتسبب في تقليل أعماله السينمائية، أوضح أنه لا يرحب بتقديم الفنان عملا دراميا كل عام، إلا إذا كان هناك عملا فنيا يستفز ملكاته ويجبره على تقديمه.

وأشار إلى بدء تحضيرات الجزء الثاني من فيلم "الزيبق"، واصفا إياه بـ" جزء مكلف جدا"، موضحا أن العمل سيقدم خلال الفترة المقبلة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس والشباب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة