البرلمان العربي يدعو لصياغة خطة عمل دولية داعمة لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ

البرلمان العربي يدعو لصياغة خطة عمل دولية داعمة لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخالبرلمان العربى

عرب وعالم3-12-2021 | 19:09

هبة محمد

دعا السفير عبد الله العيفان، عضو البرلمان العربي، إلى صياغة خطة عمل برلمانية دولية للمساهمة في جهود مواجهة آثار التغير المناخي، وبما يدعم تنفيذ الالتزامات الواردة في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، وعلى نحو يجعل التشريعات والاستراتيجيات الوطنية المعمول بها في هذا المجال داعمة لتلك الالتزامات.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها "العيفان" خلال مشاركته ممثلا للبرلمان العربي في اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة التابعة للاتحاد البرلماني الدولي، وذلك في إطار اجتماعات الاتحاد التي عقدت في العاصمة الإسبانية مدريد.

وأشار "العيفان" إلى أن أزمة تغير المناخ أصبحت أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، في ضوء التوقعات بأن يتضاعف الطلب العالمي على الغذاء والماء في السنوات الثلاثين القادمة، مضيفا أن العمل البرلماني الجماعي سيكون ظهيراً قوياً لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، بحيث يكون هناك تكامل في الأدوار بين الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية البرلمانية في هذا المجال، لاسيما وأن البرلمانيين من خلال دورهم التشريعي والرقابي يمثلون ضمانة رئيسية لتنفيذ الأهداف المتعلقة ب تغير المناخ الواردة في اتفاقية الأمم المتحدة.

كما دعا "العيفان" إلى تبادل أفضل الممارسات البرلمانية المتبعة وإجراء تقييمات ومراجعات مستمرة للتشريعات المعنية بموضوع تغير المناخ.

وأكد أهمية مبدأ العدالة الدولية في تحمل الالتزامات الواردة في اتفاقية الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ، مشددا على أن المسئوليات التي يجب أن تتحملها الدول في هذا الشأن يجب أن تتناسب مع حجم ما تتسبب فيه من أضرار للبيئة.

أضف تعليق