أول مستثمر من متحدي الإعاقة البصرية.. جهود الدولة لدعم ذوي الهمم

أول مستثمر من متحدي الإعاقة البصرية.. جهود الدولة لدعم ذوي الهممصورة أرشيفية

مصر5-12-2021 | 13:45

استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج جهود الدولة لدعم أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشارت الوزيرة خلال مشاركتها في احتفالية "قادرون باختلاف" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي" إلى أن وزارة القوى العاملة تقدم ملتقيات توظيفية وصلت إلى 34 ملتقاً توظيفياً هذا العام تحوي 9 آلاف و500 ألف فرصة عمل جديدة، و 4 آلاف حملة توعية والإعفاء من رسوم استخراج مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة.

وتطرقت إلى ما قامت بها وزارة النقل وكذا وزارة الإسكان من دور رائع في توفير شبابيك حجز خاصة لذوي الإعاقة في محطات المترو والقطار والتخفيضات المقدمة لهم والتي تصل من 50% إلى 100% في قيمة التذاكر بالقطارات المكيفة والعادية و تذكرة المترو والتي مازالت خمسين قرشا، وتخصيص أيام إضافية لحجز الإسكان الاجتماعي.

واستعرضت دور وزارة الاتصالات وتطبيق خدمة "الصم" وهو ما يتيح التواصل المرئي ولغة الإشارة والرد على الاستفسارات الخاصة بفيروس كورونا وتوصيلهم بجهات توفير الخدمات الصحية ووصولهم لخدمات الطوارئ والإسعاف من تطبيق "واصل"، وخدمات أخرى تتمثل في قارئ المنتجات والأدوية وقاموس الإشارة والشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة للتوظيف وسيتم إطلاقها مع وزير الاتصالات خلال الشهر الجاري.

وحول الشمول المالي، قالت: "هناك طفرة حدثت في البنوك في تطبيق كود الإتاحة، علاوة على وجود 84 فرعا مجهز للصم".

وبخصوص البورصة المصرية، نوهت الوزيرة بأنه لاول مرة يكون هناك مستثمر من متحدي الإعاقات البصرية يتداول بسوق المال.

وحول الثقافة، قالت: "هناك طفرة أيضا في عالم الثقافة تحدث وهناك اكتشاف للمواهب، وافتتاح فصول لتنمية المواهب بدار الأوبرا وتجهيز قاعات للمكفوفين ومسابقات للمواهب الذكية والغناء"، علاوة على توفير كود الإتاحة الهندسية في السياحة لذوي الإعاقات الحركية والبصرية.

ونوهت بأن وزارة الأوقاف أتاحت 90 مليون جنيه من أموال البر لمبادرة "نور حياة وصندوق عطاء"، كما قامت بتعيين 47 إماما و223 عاملا من " القدرون باختلاف"، موجهة في الوقت ذاته التحية للإذاعة المصرية على تعيينها أول رئيس إذاعة من "القادرون باختلاف".

وأكدت أن الدولة المصرية لا تترك أحدا، حيث أطلقت القيادة السياسية بدء الإشارة بالحياة الكريمة، واعدة ببذل قصارى الجهود في تيسير طريق الأمل والعمل جميعا في استكمال بناء الوطن.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2