10معلومات عن التدريب المصرى الأردني «العقبة 6»

10معلومات عن التدريب المصرى الأردني «العقبة 6»القوات المسلحة

مصر7-12-2021 | 10:11

د. نسرين مصطفى

1- "العقبة 6" إستكمالاً لسلسلة من التدريبات المشتركة التى تنفذها مصر و الأردن ويجرى تنفيذه سنوياً بالتبادل بين القوات المسلحة لكلا البلدين.
2- تحرص البلدين على إقامة العقبة كل سنه تدعيما لعلاقات التعاون العسكرى والأمنى ويساهم فى إكتساب المهارات القتالية بين القوات المشاركة.

3- العقبة 1 اقيمت لأول مرة فى مصر فى 18 أكتوبر 2015، وشملت الفعاليات أعمال مقاومة الإرهاب وتحرير الرهائن وإقتحام الطائرات المختطفة بإستخدام أساليب الإقتراب الحذر لتحرير المحتجزين والتصدى للعدائيات المختلفة.

4- العقبة 2 استمرت من5-25 نوفمبر2016، " بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتضمن التدريب مشاركة تشكيلات من الوحدات الميكانيكية والمدرعة وعناصر الدعم من القوات البحرية والجوية .

5- استضافت مصر العقبة 3 من 11-21 نوفمبر2017، والذى نفذته وحدات من الصاعقة والمظلات والوحدات الخاصة البحرية لكلا البلدين مدعومة بعناصر من التشكيلات البرية والوحدات البحرية بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية ، تضمن التدريب اقتحام جزيرة حاكمة ذات أهمية حيوية على ساحل البحر الأحمر والسيطرة الكاملة عليها بعد تطهيرها من العناصر الإرهابية.

6- اقيمت العقبة 4 فى المملكة الاردنية الهاشمية فى الفترة من13 -24 ديسمبر2018، شارك فى تنفيذها عناصر من القوات البرية والبحرية والقوات الخاصة المصرية والأردنية ، وشملت التدريبات تنفيذ عملية إنزال جوى من الطائرة البلاك هوك على متن إحدى القطع البحرية والإغارة على عدد من الأهداف الساحلية المعادية والإشتباك معها وتدميرها بواسطة عناصر من الضفادع البشرية والصاعقة البحرية بإستخدام اللنشات السريعة.

7- العقبة 5 استضافتها مصر من 23- 31 أكتوبر2019، نفذت عناصر قوات الصاعقة المصرية والقوات الخاصة الأردنية تدريبات مشتركة على إقتحام بؤرة إرهابية وتحرير الرهائن ومقاومة العناصر الإرهابية المسلحة ، ونفذت عناصر من قوات المظلات عدداً من القفزات التدريبية المشتركة لصقل مهارات العناصر المشاركة وتوحيد المفاهيم العملياتية ، كما نفذت عناصر القوات الخاصة البحرية التدريب على أعمال الغطس الهجومى والدفاعى والرمايات النمطية وغير النمطية من أوضاع الرمى المختلفة

8- العقبة 6 استضافتها المملكة الاردنية الهاشمية فى ديسمبر 2021 وشاركت به كلاً من القوات البرية والقوات الخاصة من الصاعقة والمظلات والقوات الخاصة البحرية والأسلحة التخصصية لكلا البلدين، وابرز ما نفذت عناصر قوات الصاعقة المصرية والقوات الخاصة الأردنية عمليات مشتركة لمقاومة العناصر الإرهابية المسلحة المتمركزة بالمناطق الجبلية والإقتحام الرأسى وتحرير الرهائن المحتجزة وإكتشاف أحد المنشآت التى تستخدم لتجهيز العبوات الناسفة وقيام عناصر المهندسين العسكريين والحرب الكيميائية بتأمين وتطهير المبنى.

9- شاركت فى تدريبات العقبة حتى الأن جميع الاسلحة من كلا البلدين، مما يساهم فى ثقل مهارات المقاتلين بالاضافة الى تبادل الخبرات بين البلدين.

10- تتميز التدريبات المصرية الاردنية المشتركة العقبة بالتطور بما يواكب عملية التطور فى التسليح من جهه ومواجهه ما يستجد على الساحة من تطورات لمواجهه التهديدات المحتملة

أضف تعليق