الكرملين: بوتين وبايدن يبحثان الوضع في أوكرانيا

الكرملين: بوتين وبايدن يبحثان الوضع في أوكرانيابوتين وبايدن

عرب وعالم7-12-2021 | 11:32

داليا كامل

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن يناقش الزعيمان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن، الوضع في أوكرانيا وتوسع الناتو شرقا وبعض قضايا الاستقرار الاستراتيجي، متوقعا أنه ربما يتطرقون إلى الأمن الإقليمي، بما في ذلك الوضع في أفغانستان.

وأشارت وكالة أنباء تاس الروسية إلى أن بوتين سيتصل بنظيره الأمريكي من مقر إقامته في سوتشي، حيث يعقد المؤتمر عبر الفيديو في وقت لاحق اليوم الثلاثاء ، في خط مصمم للتواصل بين الزعيمين، مضيفا أنه تم إنشاء هذا الخط "خلال الإدارات(الأمريكية) السابقة"، لكنه لم يتم استخدام هذا الخط حتى الآن وتمت صيانته بشكل فعال على المستوى التشغيلي الفني". وسيتم استخدامه لأول مرة.

وذكر المتحدث أن محادثات الفيديو بين الزعيمين لن تختلف من حيث المبدأ عن مكالمة هاتفية أو لقاء شخصي، مؤكدا أن هذا الخط الخاص يجعل هناك إمكانية لمناقشة حتى أكثر الموضوعات انغلاقا.

يشار إلى أن المساعد الرئاسي يوري أوشاكوف أدلى في وقت سابق بتصريح مماثل، وعندما سئل عما إذا كان من الممكن للزعيمين مناقشة أكثر المواضيع تعقيدا عبر هذا الخط، قائلا: "إنه أمر سهل! لماذا لا؟"، وستكون محادثات بوتين وبايدن القادمة هي الخامسة منذ تولي بايدن منصب الرئاسة، حيث أجرى الزعيمان ثلاث مكالمات هاتفية، واجتمعا في جنيف شخصيا في يونيو من هذا العام، واستمر الاجتماع وجها لوجه لما يقرب من ساعتين وكان بناء، وفقا للطرفين، وأصبحت قمة جنيف أول قمة روسية أمريكية منذ 2018، كما قام بوتين بأول زيارة دولية منذ بداية الوباء للمشاركة في هذا الحدث.

أضف تعليق