بعد قرار ترامب.. اضراب فلسطينى واستنفار أمنى لقوات الاحتلال خشية من ردود الفعل

بعد قرار ترامب.. اضراب فلسطينى واستنفار أمنى لقوات الاحتلال خشية من ردود الفعلبعد قرار ترامب.. اضراب فلسطينى واستنفار أمنى لقوات الاحتلال خشية من ردود الفعل

* عاجل7-12-2017 | 11:16

وكالات

بعد اعتراف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل، كثفت سلطات الاحتلال من إجراءاتها وتدابيرها الأمنية فى مدينة القدس خشية من ردود الفعل الفلسطينية.

وقال رئيس المكتب السياسى لحماس إسماعيل هنية فى تصريحات له "عملنا وسنعمل على إطلاق انتفاضة فى وجه الاحتلال الصهيونى"، مضيفا أعطينا فرصة لكل أبناء الحركة، وكافة الأذرع لأن تكون على جاهزية تامة لأية تعليمات، أو أوامر تصدر لمواجهة هذا العدوان.

وعقب هذه التصريحات نشرت دولة الاحتلال قواتها ووحداتها المختلفة وسط المدينة، وفى محيط بلدتها القديمة، وفى الشوارع، والطرقات، ومداخل الأحياء والبلدات المقدسية.

وعززت من تواجدها على بوابات المسجد الأقصى الرئيسية الخارجية، وأخذت بطاقات الشباب الفلسطينى على البوابات خلال دخولهم للصلاة برحاب الأقصى المبارك.

وتتخذ سلطات الاحتلال جميع التدابير اللازمة خشية من ردود فعل سكان القدس، عقب إعلان الرئيس الأمريكى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس باعتبارها عاصمة للاحتلال.

ومن جانبها أعلنت كافة المحافظات الفلسطينية، اليوم الخميس، اضرابها، تنديدا واستنكارا لقرار ترامب، كما أعلنت القوى الوطنية والإسلامية فى القدس الإضراب العام والشامل، إذ سادت حالة من الغضب والاحتقان فى المدينة المقدسة برمتها، كما أعرب شباب الأحياء والبلدات المقدسية عن غضبهم بالخروج فى مواجهات مع جيش الاحتلال.

وشمل الإضراب الشامل كافة مناحى الحياة فى مدينة رام الله، من تجارية، وتعليمية، ومؤسسات خاصة وعامة، باستثناء القطاع الصحى، كما ساد الإضراب أنحاء محافظة بيت لحم، تلبية لدعوة لجنة التنسيق الفصائلى، وأعلنت كنيسة المهد للروم الأرثوذكسى يوم حداد عام، وسيتم قرع الأجراس فى تمام الساعة 11 صباحا، و12:30 ظهرا ، كما احتشد الغاضبون فى ساحة المهد، وتم إطفاء شجرة الميلاد.

وفى مدينة طوباس، دعت فصائل وقوى العمل الوطنى إلى الإضراب، وقال أمين سر حركة فتح فى طوباس محمود صوافطة، فى تصريح صحفى، إن الفصائل دعت أهالى المدينة إلى الاحتشاد، ظهر اليوم، عند دوار الشهداء، والانطلاق فى مسيرة غاضبة.

بينما دعت الفصائل الفلسطينية فى نابلس للمشاركة بالمسيرة الجماهيرية الحاشدة والغاضبة ظهرا، فى ميدان الشهداء، كما عمّ الإضراب الشامل كافة مرافق الحياة في غزة، وأشعل المتظاهرون فى عدة مناطق إطارات السيارات، وأحرقوا الأعلام الأمريكية والإسرائيلية، رفضا لهذا القرار.

وعمّ الإضراب الشامل منذ ساعات الصباح الباكر مدينة طولكرم، وضواحيها، ومخيماتها، وبلداتها، تلبية لدعوة فصائل العمل الوطنى، وأغلقت كافة المحلات التجارية أبوابها، فيما تم تعطيل المدارس بقرار من وزارة التربية والتعليم العالى تماشيا مع إعلان الإضراب الشامل فى محافظات الوطن، ومن المقرر أن تنطلق فى الساعة الحادية عشر مسيرة القدس من أمام ميدان جمال عبد الناصر وسط طولكرم، تلبية لنداء القدس العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية.

يذكر أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، قد اعترف أمس الأربعاء، فى خطاب من البيت الأبيض، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأمر وزارة الخارجية بالتحضير لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، وقال ترامب في خطابه: "وفيت بالوعد الذى قطعته بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل التى لها الحق فى تحديد عاصمتها".

وشدد على أنه يجب أن يحظى أتباع الديانات الثلاث بحرية العبادة فى القدس، داعياً جميع الأطراف إلى "الحفاظ على الوضع الحالى فى مدينة القدس، خاصة فيما يتعلق بالحرم الشريف".

أضف تعليق

إعلان آراك 2