ما هى الأيام التي خلق الله فيها السموات والأرض

ما هى الأيام التي خلق الله فيها السموات والأرضصورة أرشيفية

الدين والحياة20-12-2021 | 15:25

اختلف أهل العلم في معنى الأيام الستة التي خلق الله فيها السموات والأرض ومقدار هذه الأيام؛ فمنهم من قال: هي أيام كأيام الدنيا، ومنهم مَن قال: إن تلك الأيام مقدارها ستةُ آلافِ يومٍ، وهذا مرويٌّ عن ابن عباسٍ، ومجاهدٍ، والضحاكِ، واختاره ابن جريرٍ الطبريُّ.

قال مجاهد: بدءُ الخلق: العرشُ، والماءُ، والهواءُ، وخُلِقت الأرضُ من الماء، وكان بدءُ الخلق يومَ الأحد، والاثنين، والثلاثاء، والأربعاء، والخميس، وجُمع الخلق في يوم الجمعة، وتهوَّدت اليهودُ يوم السبت، ويومٌ من الستة الأيام كألف سنة مما تعدُّون".

ومنهم من توقَّف في مقدار هذه الأيام؛ لأنه لم يأتِ نصٌّ قاطعٌ في تحديد مقدارها؛ لأن الزمان هو نسبة الحوادث إلى بعضها؛ كما ذكر ابن القيم - رحمه الله - فالأيام في الدنيا مقدرةٌ بحركةِ الشمس والقمر، ولم تكن الشمسُ ولا القمرُ موجودين قبل خلْق السموات والأرض، حتى يُصار إلى التقدير بهما.

وقال ابن كثير: الستة الأيام هي: الأحد، والاثنين، والثلاثاء، والأربعاء، والخميس، والجمعة، وفيه اجتمع الخلقُ كلُّه، وفيه خُلِقَ آدم - عليه السلام - واختلفوا في هذه الأيام: هل كلُّ يومٍ منها كهذه الأيام، كما هو المتبادر إلى الأذهان؟ أو كلُّ يومٍ كألف سنة، كما نص على ذلك مجاهد، والإمام أحمد بن حنبل؟.

وأخبرنا الله عز و جل في كتابع العزيز أنه خلق السموات و الارض في ستة أيام، كقوله في الآية السابعة من سورة هود:"وهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَ الْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ".

أضف تعليق

إعلان آراك 2