أهم 10 معلومات عن أضخم محور في الصعيد

أهم 10 معلومات عن أضخم محور في الصعيدمحور الشهيد الرائد باسم فكري

محافظات24-12-2021 | 16:17

يعد محور الشهيد الرائد باسم فكري في قوص جنوب قنا ، من أكبر مشروعات الطرق التي نفذت في السنوات الأخيرة بمصر ، علي أرض محافظة قنا ، وهو شريان يمتد من الشرق إلى الغرب لربط الطرق الزراعية ، والصحراوية ببعضها البعض، ويساهم في الروابط التجارية بين المدن وبعضها البعض، بالإضافة إلى امتداده على طول 19 كيلو متر من الشرق إلى الغرب.

تستعرض " دار المعارف " أهم 10 معلومات عن المشروع العملاق بمحافظة قنا ، والذي من المقرر افتتاحه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في القريب العاجل.

- يمتد المحور بطول 19 كم وعرض 21 مترا، وبه حارتان مروريتان بعرض 7.2 متر ورصيف للمشاة بعرض 2.5 م لكل اتجاه .

- يشمل 30 عملًا صناعيًا بواقع 14 كوبرى و16 نفقا، مما يساهم فى حل مشكلة التقـاطعـات مع الطرق الفرعية والـترع والمصارف .

- تكلفة إنشاؤه المالية حوالى مليار و500 مليون جنيه.

- يساهم المحور فى تسهيل الحركة المرورية و تنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل وخلق مجتمعات عمرانية جديدة عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربي .

- يساهم في تنمية حركة السياحة والحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية والتى تقوم بنقل المواطنين وبضائعهم من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس،

- يحقق نقلة تنموية ضخمة للمحافظة حيث يربط بين كافة الطرق الصحراوية والزراعية المارة بالمحافظة.

- يتميز المحور بقربه من مطار الأقصر الدولي وموانئ التصدير بالبحر الأحمر ما يخلق حلقة تبادل تجارى واسعة النطاق وسرعة في النقل.

21212

- يخدم مشروعات التنمية والاستثمار كمشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بنقادة والمنطقة الصناعية والمنطقة الاستثمارية الحرة بمدينة قفط، والتجمع العمرانى بمدينة غرب قنا وتوفير فرص عمل للشباب .

- يساهم المحور فى ربط الطريق الصحراوى الشرقى بالطريق الصحراوى الغربى عابرا نهر النيل وسيساهم فى تسهيل الحركة المرورية.

- وافق الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على اطلاق اسم الشهيد الرائد باسم فكرى أحمد طه على محور قوص – نقاده، وذلك تخليدا لذكرى الشهيد والدور البطولى الذى قام به لضبط الخارجين على القانون .

أضف تعليق