تعرف على الدوافع التي تقف خلف "تجميد البويضات"

تعرف على الدوافع التي تقف خلف "تجميد البويضات"تعرف على الدوافع التي تقف خلف تجميد البويضات

منوعات5-1-2022 | 11:36

كشف الدكتور عمرو جمال احمد حجاج، أخصائي النساء والتوليد والعقم، انه في الفترة المقبله من الممكن أن تزيد الية تجميد البويضات من فرصة الحمل المستقبلي لثلاث مجموعات رئيسية من النساء، خاصة إذا كانت المرأة على وشك الخضوع لعلاج السرطان أو مرض آخر قد يؤثر على احتمالية الخصوبة في المستقبل؛ حيث أن بعض العلاجات الطبية مثل الإشعاع والعلاج الكيميائي يمكن أن يضر بخصوبة المرأة. فقد يُسمح للمرأة بتجميد بويضاتها قبل العلاج لإنجاب أطفال بيولوجيين في وقت لاحق.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"دار المعارف" إذا كانتِ المرأة تخضع للإخصاب في المختبر؛ بحيث إذا كان الزوج غير قادر على إنتاج حيوانات منوية كافية في اليوم الذي يتم استخراج بويضات المرأة فيه، فقد يلزم تجميد البويضات. عند الخضوع للإخصاب في المختبر، ويفضل بعض الأشخاص تجميد البويضات عن تجميد الجنين لأسباب دينية أو أخلاقية.

و إذا رغبت المرأة بالاحتفاظ ببويضاتها في سن أصغر من أجل الاستخدام في المستقبل؛ حيث أن تجميد البويضات يساعد المرأة في سن أصغر على الاحتفاظ بقدرتها على الإنجاب عندما يكون الوقت مناسبًا في المستقبل.

و أكثر من خمسون ألف امرأة في سن الإنجاب يصبن بالسرطان كل عام في الولايات المتحدة.و يعتبر العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي سامين للبويضات، مع ترك القليل من البويضات، إن وجد. لذلك يوفر تجميد البويضات للنساء المصابات بالسرطان فرصة للحفاظ على بيضها ليتمكنوا من محاولة إنجاب الأطفال في المستقبل.

ف تجميد البويضات هو خيار للأفراد الذين يخضعون لعمليات التلقيح الصناعي الذين يعترضون، لأسباب دينية أو أخلاقية، على ممارسة تجميد الأجنة. وجود خيار لتخصيب أكبر عدد ممكن من البويضات كما سيتم استخدامه في عملية التلقيح الصناعي، ومن ثم تجميد أي بويضات متبقية غير مخصبة لذلك يمكن أن يكون حلا. وبهذه الطريقة، لا توجد أجنة زائدة تنشأ، ولا توجد ضرورة للتخلص من الأجنة المجمدة غير المستخدمة، وهي ممارسة يمكن أن تخلق خيارات معقدة لبعض الأفراد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من انقطاع الطمث المبكر لديهن مصلحة في الحفاظ على الخصوبة. مع تجميد البويضات، من بيض مجمد، في حال نفاذ بيضهن في سن مبكرة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2