وزارة الصناعة تبحث مع المجالس التصديرية إقامة مراكز سلعية للمنتجات المصرية بالسعودية

وزارة الصناعة تبحث مع المجالس التصديرية إقامة مراكز سلعية للمنتجات المصرية بالسعوديةوزيرة الصناعة

اقتصاد18-1-2022 | 14:31

بحثت وزارة التجارة والصناعة، مع المجالس التصديرية إقامة مراكز سلعية للمنتجات المصرية بالسعودية، ومن المقرر عقد اجتماع آخر نهاية يناير الجارى؛ لاستكمال المناقشات، وكيفية الاستفادة منها فى زيادة الصادرات لأسواق المملكة.

قال خالد ابو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، إنَّ المجالس التصديرية تدرس إمكانية تدشين مراكز لتجارة السلع المصرية بكل من مدينتى الرياض وجدة بصفة مبدئية تمهيداً للتوسع فى باقى المدن السعودية لاستغلال حالة الرواج الحالية بالسوق السعودى.

وقال إن المكتب التجارى فى جدة اجتمع مع ممثلى شركة الضمانة المحدودة؛ لبحث تنفيذ هذا الأمر. أشار إلى أن الشركة السعودية عرضت تقديم مجموعة من الخدمات؛ تتمثل فى تأمين موقع مناسب يضم الشركات المصرية تحت سقف واحد فى مكان مميز فى جدة.

وعرضت تأمين مستودعات تخزين وتأمين التأشيرات للشركات المصرية الراغبة فى ذلك وتأمين شركات تخليص البضائع وتأمين شهادة المواصفات والمقاييس لدخول السلع بالتنسيق مع المصدر المصرى وتأمين الخدمات اللوجستية، وإنهاء المعاملات الخاصة بوزارتى التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية.

وأشار وليد عبدالحليم، عضو المجلس التصديرى للأثاث، إلى فرص جيدة أمام منتجات الأثاث المصرى فى المملكة فى ظل تضييق الخناق على المنتج التركى فى المملكة.

أشار «عبدالحليم» إلى أن فكرة إقامة معارض للمنتجات المصرية هناك ستسهم فى تنشيط حركة الصادرات إلى المملكة وستساعد على ارتفاع صادرات القطاع لأكبر أسواقه.

وقالت نهى نهاد، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للأثاث، إنَّ وزارة التجارة والصناعة دعت المجالس لعقد لقاء معها لبحث مقترحاتها، فى ظل اختلاف طبيعة السلع من مجلس لآخر.

وقال المهندس سمير نعمان، نائب رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات، إنَّ المجلس سيتقدم للوزارة بمقترح للاستفادة من هذه المعارض فى الترويج لمنتجات مواد البناء من خلال شاشات عرض وفيديوهات تستعرض منتجات مواد البناء المصرية.

لفت «نعمان» إلى أن طبيعة سلع مواد البناء لا تتناسب مع العرض فى مراكز بيع السلع، لكن يمكن الاستفادة منها فى توفير منشورات عن الشركات ومنتجاتها فى مصر تكون متاحة هناك.

وقال أحمد عبدالفتاح، المدير التنفيذى بالمجلس التصديرى لمواد البناء، إنَّ الاجتماع الذى عقدته الوزارة طرح الفكرة وناقشها مع المجالس حال رغبتها فى المشاركة.

أشار إلى أن الاجتماع كان اجتماعاً تمهيدياً، ومن المقرر عقد اجتماع نهاية يناير الجارى سيتم بحث به جميع التفاصيل الخاصة بإقامة المراكز.

أوضح أن الاجتماع المقبل ستحضره الشركة السعودية التى من المقرر أن تتولى الفكرة وستطرح المجالس مقترحاتها وجميع استفساراتها فى ظل اختلاف طبيعة المنتجات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2