وصول أولى طائرات المساعدات العاجلة إلى تونجا بعد البركان والتسونامى

وصول أولى طائرات المساعدات العاجلة إلى تونجا بعد البركان والتسونامىالبركان والتسونامى

عرب وعالم20-1-2022 | 15:04

حطت اليوم أولى الطائرات التي تقلّ مساعدات طارئة وأجهزة اتصال، في جزر تونجت المقطوعة عن العالم، بعد 5 أيام من ثوران بركان وحصول تسونامي مدمّرين.

والبلد الصغير الواقع في المحيط الهادئ، معزول عن العالم منذ 15 يناير بعد ثوران بركان تونجا-هونجا هاباي، وهو من الأقوى في العالم منذ عقود، ما تسبّب بأضرار كبيرة وكذلك بانقطاع كابلات الاتصالات التي تربط البلاد بشبكة الإنترنت والاتصالات العالمية.
بحسب السلطات، فإن طائرات عسكرية أسترالية ونيوزيلندية هبطت اليوم في المطار الرئيسي في الأرخبيل على جزيرة تونجاتابو. فأمس وبعد أيام من الأشغال، أزيلت طبقة الرماد البركاني التي كانت تغطي المدرج، وقد تراوحت سماكتها بين 5 و10 سنتمترات، ما جعل المدرج غير قابل للاستخدام.

وهتف وزير التنمية الأسترالي زيد سيسيلجا "لقد هبطت!"، مرحّبًا بوصول طائرة "سي-17" تقلّ "إمدادات إنسانية أساسية".

وأعلن أن طائرة "سي-17 ثانية في طريقها" إلى تونجا.

وأكّدت نيوزيلندا أيضًا هبوط طائرتها للنقل العسكري.

وصرّحت وزيرة الخارجية النيوزيلندية نانايا ماهوتا أن "الطائرة تقلّ خصوصًا حاويات مياه ومعدّات لإقامة ملاجئ موقتة ومولّدات و لوازم نظافة صحية وأجهزة اتصالات".

تُظهر المشاهد الأولى من عاصمة تونجا نوكو الوفا، مباني مغطاة بالرماد وجدرانًا منهارة وشوارع مليئة بالصخور وجذوع الأشجار والحطام

بحسب الأمم المتحدة، فإن نحو 84 ألف شخص، أي أكثر من 80% من سكان تونجا، تأثروا بالبركان والتسونامي الذي تلاه.

يواجه الأرخبيل حاليًا خصوصًا حاجة ملحّة لمياه الشرب. وقالت كايتي غرينوود من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إن "احتياطات المياه في أنحاء تونغا تأثرت بشدة بتساقط الرماد ومياه التسونامي المالحة".

وأضافت أن هناك "خطرًا متزايدة بالإصابة بأمراض على غرار الكوليرا والإسهال".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2