​70 عامًا من الكفاح والتحدى

​70 عامًا من الكفاح والتحدىسعيد عبده

الرأى28-1-2022 | 15:24

احتفلت مصر بمرور سبعين عامًا على أحداث الإسماعيلية وملحمة صمود الشرطة والشعب فى وجه الاحتلال الإنجليزى الغاشم.

25 يناير عيد الشرطة هو يوم صمود رجال الشرطة أمام الجيش الإنجليزى فى معركة الكرامة بالإسماعيلية وبدء سجل حافل بالبطولة والتضحية والتحدى لهزيمة المحتل الغاشم واستشهد فيها خمسون بطلًا من رجال الشرطة وثمانون مصابا من أجل الحفاظ على أمن وأمان المواطن فى مصر.

معين لا ينضب.. واستمر دور رجال الشرطة فى حماية الأمن الداخلى وحتى الآن.. وكم من شهداء ومصابين قدموا أرواحهم فداء للوطن وحمايته كذلك الإعداد الكبيرة من المصابين أو المدنيين.

وهناك العديد من المحطات المهمة التى تظهر دور الشرطة فى حماية الأمن الداخلى والسهر على أمن المواطنين.. ومن أهمها الفترة الخاصة بثورة 25 يناير وفترة استيلاء الإخوان على الحكم وقبل وأثناء ثورة 30 يونيو وأحداث الدستورية وميدان النهضة وميدان رابعة وكرداسة والاعتداء على السجون وأحداث قبلى المختلفة.

حديث القلب

كل احتفال بعيد الشرطة يتم عرض إنجازات الشرطة ودورها الكبير والأداء المتميز لرجالها سواء على الأمن العام أو الأموال العامة ومكافحة المخدرات أو تهريب الأسلحة وغيرها لإفساد المجتمع المدنى وكيفية تمويل الحملات الإرهابية وكيف نجحت الشرطة فى السيطرة على سيناء وخاصة القضاء على الجماعات الإرهابية وحماية الموانئ والحدود المصرية.

ولكن عند عرض ما قام به هؤلاء الرجال وعدد المصابين فى الحملات التى يقومون بها وكذلك عدد الشهداء وحضور أسرهم للتكريم من رئيس الدولة ومن وزارة الداخلية وقيامها برعاية أسر الشهداء الرعاية الواجبة والتى نراها بكل تقدير.

هنا أشعر بحجم التحدى والمسئولية التى تقع عليهم وقيامهم بتطور هذا الدور باستخدام أحدث الأفكار والتكنولوجيا الحديثة وإعادة تزويدهم بأحدث الأسلحة والتدريب لهؤلاء الأبطال.

أرى زهورًا فقدت عائلها فى الحوادث الإرهابية وأرى أما ثكلى فقدت ابنها أو زوجة فقدت زوجها أو ابنة فقدت أباها.. لماذا؟ وما هو ذنبهم؟..هل هذا ما ينادى به الإسلام؟.. هل هذا ما يدعو إليه؟.. فالإسلام بعيد عن هؤلاء، فهم يسيئون للإسلام فى كل ما يصنعون.

يد تبنى ويد تحمل السلاح

لم تكتف الشرطة بهذا، بل هناك تطوير فى كل مرافقها سواء فى خدمة المجتمع المدنى وتطوير مصلحة الأحوال المدنية وتيسير الحصول على البطاقة الرقمية وتحديث مكاتب المصلحة.. بل انتقلت المنافذ إلى المواطن «منافذ متنقلة» للانتقال لكل ربوع مصر.

تطوير خدمة الجوازات وكل ما يتعلق بالمواطن وخدمته، حتى أقسام الشرطة تم تطويرها بشكل متميز..وكل احتفال نرى الحقيقة من خلال إنجازات تتم أو تمت أو خدمات تقدم، أو تضحيات قدمت حقائق على الأرض.

حقوق الإنسان

قدمت الدولة أروع عمل وهو تطوير مناطق السجون فى وادى النطرون بمجمع متطور على أرقى مستوى فى العالم لتأهيل النزلاء وإعدادهم حرفيًا ليكون لديهم مهنة أو حرفة أو تعلم شىء عند خروجهم إلى المجتمع مرة ثانية، كذلك دعوة رجال الدولة والعاملين بحقوق الإنسان ورجال القضاء لزيارة هذا المجمع، كذلك مندوبو السفارات.

كل ما سبق ضمن خطة متكاملة للتطوير والتحديث والحفاظ على الأمن وحماية المواطن.. عاشت مصر مطمئنة آمنة واحة للأمن والأمان لأهلها ولكل من يقصدها.

عُرس مصر الثقافى

أكتب هذه السطور والعمل جار على قدم وساق فى تجهيز وإعداد معرض الكتاب لافتتاح أكبر معرض على مستوى العالم العربى، أشعر بالفخر وأنا مشارك فى التخطيط فى اللجنة العليا للمعرض وأيضًا كرئيس اتحاد الناشرين المصريين وناشر.

وعندما أرى التجهيزات يزداد الفخر لأن ما يجرى على الأرض كبير وهام وعمل يقوم بإعداده أناس يعلمون معنى الثقافة ورسالتها لبناء الإنسان وتنويره.

يتبارى الناشرون فى تقديم الجديد فى هذا المحفل الكبير من إصدارات حديثة يقدمها أكثر من ألف ناشر مصرى ومائتين أو أكثر ناشر عربى بخلاف الناشرين الأجانب، وكذلك هناك عروض خاصة بخصومات كبيرة للقارئ.

5 قاعات بالمعرض

هناك قاعتان للناشرين المصريين والكتب هى 2،1 إضافة إلى قاعة 3 للناشرين العرب والهيئات الحكومية وأجنحة المعرض بما فيها جناح ضيف الشرف وهى دولة اليونان وستقدم عدة ندوات ومحاضرات وعروض للترجمة للتبادل الثقافى والنشر المشترك لدعم التعاون الثقافى بين الدولتين من علاقات متميزة بين قيادات البلدين فى جميع المجالات. وأعتقد أن المجال الثقافى يقود كافة المجالات وخاصة الشعوب أصحاب الحضارة والتاريخ والتعاون المشترك.

سراى 4

وبها المؤسسات الصحفية «دار المعارف - الأهرام - أخبار اليوم - روزاليوسف - دار الهلال - دار التحرير - القومية للتوزيع» أجنحة البيع ولهم أجنحة عرض بسراى 3.. أيضًا هناك جناح كبير للأزهر الشريف والناشرين السعوديين وكتب التراث من المصريين والعرب.

سور الأزبكية

يتواجد حوالى خمسين جناحا بسراى 4 يعرضون الكتب القديمة عربى وأجنبى مع أسعار خاصة للقارئ.

سراى 5

هى مخصصة لكتب الطفل والوسائل التعليمية والكتاب التعليمى المدرسى وهى فرصة طيبة تيسر على القارئ الحصول على احتياجات الأطفال، هذا بخلاف الندوات اليومية وحفلات التوقيع للمؤلفين من دور النشر المختلفة.

كل الأمانى الطيبة بمعرض كتاب ناجح والحقيقة أنا فخور بما وصل إليه معرض الكتاب من تنظيم جيد وصورة حضارية تعكس اهتمام مصر ودورها فى المنطقة وريادتها الثقافية.. موسم ناجح بإذن الله.

أضف تعليق