متخصصون.. الاعلام حجر الاساس في تشكيل الهوية

متخصصون.. الاعلام حجر الاساس في تشكيل الهويةمسلم

ثقافة وفنون28-1-2022 | 20:31

شهدت القاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ53، لقاء بعنوان «الإعلام والصحافة والهوية» بحضور الكاتب الصحفي محمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن، وألبيرت شفيق رئيس شبكة قنوات On، والدكتور هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وأدارت اللقاء الإعلامية منة الشرقاوي، وذلك ضمن المحور الرئيسي بالبرنامج الثقافي لأنشطة المعرض.
وأشارت «الشرقاوي» أن الهدف من اللقاء هو معرفة دور الإعلام في تعزيز الهوية المصرية، وهل يقوم الإعلام بدوره كما ينبغي، وخاصة أننا أصبحنا في زمن الجمهورية الجديدة، التي أصبح لكل من يعمل بها دور ومشاركة كبيرة فعالة.
الدكتورة هويدا مصطفى بدأت حديثها بالإشادة بهذه الفعالية الهامة، وخاصة ربط الثقافة بالهوية المصرية، لأن ذلك يدعم هويتنا بشكل أفضل، موضحة أن دور الإعلام تبسيط المفاهيم المجردة لتكون أكثر قربا من المواطن العادي، فهو يحمل مسئولية كبيرة ليدرك المواطن كل شيء وخاصة الأمور القريبة منه.
وتحدثت الدكتورة هويدا مصطفى عن الهوية، قائلة إنها تتشكل وفق عناصر كثيرة ومراحل زمنية مختلفة، وهي التي تحدد العادات والتقاليد والأعراف، وتعطي سمة مميزة لكل تجمع بشري، ثم انتقلت بحديثها عن الإعلام مؤكدة أن من الوظائف الأساسية له تعزيز وترسيخ الهوية المصرية والحفاظ عليها، كما يلعب دورا كبيرا في التنشئة الاجتماعية للمجتمع.
وأضافت أن الإعلام يساهم بشكل كبير في خلق الهوية ذاتها من خلال ترسيخ قيم مختلقة، ولا بد من التعبير عن هوية المجتمع من خلاله.
و قال ألبرت شفيق، إن الإعلام الجديد يلعب دورا كبيرا في تعزيز الهوية المصرية، مؤكدا أنه رغم تعدد مصادر الإعلام الجديد إلا أنه لا يقلق على الهوية، فالإعلام يتعامل مع الثقافات الأخرى طوال الوقت.
وأكد أنه من الصعب التأثير على هوية مصر بأي شكل من الأشكال، مضيفا أن الإعلام الجديد يحاول بقدر الإمكان تقديم محتوى أفضل ومختلف.
أشار الكاتب الصحفي محمود مسلم إلى أن الهوية عبارة عن مجموعة من العوامل التي تمثل سماء لشعب معين، موضحا أن الإعلام يواجه تحديا كبيرا لتعدد مصادر المعلومات، فهو رسالة ووسيلة، وهذه الوسيلة تتغير ولا بد من مواكبتها وفق للتطور الرهيب الذي يمر به.
وأضاف «مسلم» أن الإعلام يعد أحد أهم الأدوات التي يمكن أن تغير في الهوية، وتحديدا الإعلام الجديد إذ تتمثل ميزته في التفاعل والصدى الكبير له، ولا بد من استغلاله بشكل جيد.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2