حلف الناتو: مستعدون للحوار مع موسكو لكننا على استعداد للرد

حلف الناتو: مستعدون للحوار مع موسكو لكننا على استعداد للردينس ستولتنبرج

عرب وعالم28-1-2022 | 20:28

قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، إن روسيا تواصل تعزيز تحشيداتها العسكرية على الحدود الأوكرانية، مبديا استعداد الناتو للرد على ذلك إذا اختارت روسيا المسار العسكري.

وقال ستولتنبرج: "وجود الحلف في أوروبا الشرقية لا يترك مجالا للشك بشأن قدرته على الرد".

لكن ستولتنبرج، أكد كذلك خلال مؤتمر صحفي، استعداد الحلف للحوار مع روسيا إذا اختارت ذلك.

ستولتنبرج دعا موسكو لتقييم المقترحات الأمنية التي تم طرحها عليها وقال: "نحن مستعدون للجلوس مجددا للحوار" ثم تابع "مستعدون أيضا للرد إذا اختارت روسيا المسار العسكري".

وكشف أن روسيا تواصل تعزيز تحشيداتها العسكرية على الحدود الأوكرانية وفي بيلاروس، مشيرا إلى أن " الناتو جاهز تماما لنشر قوات الردع السريع عند الحاجة".

وقال إن قوة الناتو تتمثل في الوقوف سويا بناء على مبدأ أن الهجوم على أحد الحلفاء هو هجوم على الجميع، ثم استدرك قائلا: "أوكرانيا ليست عضوا في الناتو ولكنها شريك فاعل للحلف".

وشدد بالقول إن على الحلف أن يكون جاهزا لأشكال مختلفة من العدوان الروسي على أوكرانيا قد لا تشمل الهجوم العسكري.

وتحشد موسكو أكثر من مئة ألف عسكري على الحدود الأوكرانية منذ نهاية 2021، بحسب تقديرات الغربيين الذين يخشون هجوما روسيا وشيكا على أوكرانيا.

واشترطت موسكو من أجل خفض التوتر وقف توسيع الحلف الأطلسي ولا سيما بضمه أوكرانيا، وعودة الانتشار العسكري الغربي إلى حدود 1997.

ورفضت واشنطن في ردها الأربعاء فرض أي حظر على انضمام أوكرانيا إلى الحلف، لكنها عرضت على موسكو "مسارا دبلوماسيا" جاداَ" للخروج من الأزمة.

وتنفي موسكو التخطيط لغزو أوكرانيا وتعتبر نفسها مهددة بسبب توسع حلف شمال الأطلسي منذ 20 عاما والدعم الغربي المقدم لأوكرانيا.

وطالبت بإنهاء سياسة توسيع الحلف الأطلسي، وبعدم ضم أوكرانيا لعضويته، والعودة إلى ما كان عليه الانتشار العسكري الغربي عام 1997.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2