«تنمية المشروعات» يقدم تمويلات حتى 15 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة

«تنمية المشروعات» يقدم تمويلات حتى 15 مليون جنيه للمشروعات الصغيرةجانب من اللقاء

اقتصاد1-2-2022 | 13:09

أكد رئيس القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة بجهاز تنمية المشروعات هاني عماد، أن الجهاز يقدم تمويلات تصل لـ 15 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة، ويحرص على التوسع في تمويل المشروعات الصناعية والمشاركة في المبادرات التي تنفذها الدولة وتوفير التمويل اللازم للمشروعات المشاركة في المجمعات الصناعية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالعين السخنة، للتعريف بالقانون الجديد والتسهيلات التي يقدمها.

وقال عماد إن الجهاز يعمل على تنويع قنوات التمويل لتحقيق أقصى استفادة من فروع الجهات الوسيطة التي يتعامل معها للوصول لأكبر شريحة من المواطنين في كافة المحافظات فيتم التمويل من خلال القطاع المصرفي و المؤسسات المالية غير المصرفية مثل شركات التأجير التمويلي، والتخصيم التجاري، والجمعيات، والإقراض المباشر من خلال أفرع الجهاز بمختلف المحافظات.

وأوضح أن الجهاز يقدم أنواع مختلفة من التمويل لتلبية احتياجات العملاء المتنوعة، فيوجد التمويل قصير الأجل أو متوسط الأجل لتمويل احتياجات الاستثمار العامل والآلات والمعدات اللازمة للمشروعات سواء كانت جديدة أو قائمة.

وفي سياق آخر قال عماد، إن الجهاز يصل إلى كافة المحافظات والقرى عبر استغلال فروع بنك التنمية الزراعية، وتم ضخ 1.6 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة خلال 2021، وهناك تمويلات تقدم بعدة أشكال منها التأجير التمويلي وقروض قصيرة الأجل وقروض متوسطة.

وأشار إلى أن الجهاز يمول 75% من التكلفة الاستثمارية من أي مشروع، ويتحمل مخاطر العملة، لافتا إلى أن سعر الفائدة 5% فقط للقطاع الصناعي، والقطاعات ذات الأهمية لديها فائدة مميزة كنوع من الدعم لها.

ولفت إلى أن الجهاز وافق على زيادة حد الإقراض وأحجام التمويل تصل إلى 30 مليون جنيها للمشروعات المتوسطة، لافتا إلى أنه بداية من شهر فبراير يبدأ الجهاز في التمويل المتوسط، على أن يتم التركيز على المشروعات الصناعية الجديدة والتي لها برامج تمويل خاصة بهدف الحد من الاسترداد وزيادة الإنتاجية، وخلال هذا العام سيجري إقراض 300 مليون جنيه لتمويل 7 مجمعات صناعية.

ونوه بأنه بداية من أول يوليو المقبل سيتم استقطاع 1.5 مليار جنيه للخدمات غير المالية المقدمة للمشروعات المتوسط، لافتاً إلى أن الجهاز من 2015 أطلق برنامج رأس المال المخاطر وذلك بعد تعرض بعض المستفيدين لتعثر خلال مشروعاتهم الجديدة، وأجرى الجهاز مسح للسوق لمعرفة الاحتياج الحقيقي وخلال عام واحد فقط تم ضخ 40 مليون دولار لرأس المال المخاطر عبر التمويلات التي جرى إتاحتها من البنك الدولي والتي بلغت 50 مليون دولار وهو تمويل جرى توجييه للمشروعات الابتكارية والتكنولوجية.

من جانبها، أكدت نيفين بدر الدين رئيس القطاع المركزي للتمويل متناهي الصغر، أن قانون تنمية المشروعات 152 لعام 2020 يتضمن مجموعة متنوعة من التيسيرات التي تلبي احتياجات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مشيرة إلى أن القانون رفع الحد الأقصى للتمويل المتاح للمشروعات متناهية الصغر ليصبح 500 ألف جنيه للعملاء النهائيين من البنوك الممولة من جهاز تنمية المشروعات و200 الف جنيه حد أقصى لعملاء التمويل متناهي الصغر من الشركات و المؤسسات و الجمعيات الأهلية.

وأضافت أن الجهاز قام خلال 2021، تم توقيع عقود مع الجهات الوسيطة بمبلغ حوالي 1.1 مليار جنيه من ضمن العقود الموقعة خلال العام لتمويل المشروعات متناهية الصغر والتي لديها مستندات بالقطاع الشبه رسمي وذلك تفعيلا لقانون تنمية المشروعات الجديد رقم 152 لسنة 2020 حيث سيتيح قروضا حتى 500 ألف جنيه للمشروعات متناهية الصغر بكل المحافظات مع التركيز على المناطق الريفية بالدلتا والصعيد من خلال أفرع البنوك الممولة من الجهاز و مما يدعم التحول من القطاع غير رسمي الى القطاع الرسمي.

كما تم إتاحة تمويل عملاء التمويل متناهي الصغر الممولة من خلال الشركات و المؤسسات والجمعيات الأهلية ذات الملائة المالية حتى 200 ألف جنيه، وبما يتماشى مع قوانين الجهات الرقابية المطبقة في هذا الشأن و السياسة الائتمانية الجديدة للجهاز التي تم اعتمادها خلال اجتماع مجلس إدارة الجهاز الماضي.

وأضافت أنه ستستفيد المرأة بنسبة قدرها 30% من عدد المشروعات الممولة من هذه العقود والتي تمول مختلف الأنشطة التجارية والصناعية والزراعية والخدمية من خلال تمويل رأس المال العامل مع إمكانية تمويل الآلات والمعدات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2