روسيا تمنح جميع مواطنيها حق امتلاك أرض مجانية فى القطب الشمالى

روسيا تمنح جميع مواطنيها حق امتلاك أرض مجانية فى القطب الشمالىالقطب الشمالى

عرب وعالم3-2-2022 | 18:45

دخل قانون منح جميع الروس الحق فى الحصول على أرض فى القطب الشمالى حيز التنفيذ فى 1 فبراير الحالى، والذى بموجبه حصل سكان جميع مناطق روسيا على الحق فى قطعة أرض مجانية فى منطقة القطب الشمالي.
للروس الحق فى الحصول على الأرض فى ست مناطق وهى منطقة مورمانسك، وأوكروج نينيتس المتمتعة بالحكم الذاتى، وأوكروج يامال-نينيتس، وكاريليا، وجمهورية كومى ومنطقة أرخانجيلسك. ويمكن تقديم الطلب من قبل شخص واحد أو بشكل جماعى (حتى عشرة أشخاص)، بحسب ما ذكر موقع "lenta" الروسى.
ويمكن لأى مواطن روسى تحديد موقع على الإنترنت على بوابة برنامج Hektarvarktike.rf، والتى تحتوى على خريطة تفاعلية مع المواقع المتاحة، وسيكون من الممكن إصدار ملكية الأرض فى غضون خمس سنوات.
تتجاوز المساحة الإجمالية للأراضى المتاحة للمشاركين فى البرنامج مليون هكتار. والخيار الأوسع فى منطقة مورمانسك (أكثر من 700 ألف هكتار) وفى جمهورية كاريليا (337 ألف هكتار).
وقال أليكسى تشيكونكوف، رئيس وزارة تنمية الشرق الأقصى الروسى: "من المهم أن تستند مبادرات الأشخاص النشطين على المستويين المحلى والإقليمى إلى إجراءات دعم إضافية تعزز البرنامج الفيدرالى".
وأضاف: " القطب الشمالى مختلف. توجد هنا أماكن للترفيه وصديقة للبيئة، على سبيل المثال، فى كاريليا ومنطقة مورمانسك هناك مشاريع عديدة للسياحة وتطوير الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم".
وفقًا لويزر تنمية الشرق الأقصى، على مدى ستة أشهر من البرنامج، تقدم أكثر من 4 آلاف ألف شخص بطلبات، وأكثر من ألفين شخص سجلوا بالفعل أرضًا للاستخدام المجانى. فى البداية، تم قبول الطلبات المقدمة فقط من ممثلى السكان المحليين فى القطب الشمالى.
وفقًا لمؤسسة تنمية الشرق الأقصى والقطب الشمالى، تم استلام أكبر عدد من طلبات قطع الأراضى فى منطقة مورمانسك (2478) ومنطقة أرخانجيلسك (883) وأوكروج يامالو-نينيتس المستقلة (554) ، وكذلك فى جمهورية كاريليا (434). كانت الوجهات الأكثر شعبية لقطع الأراضى المجانية هى بناء المساكن الفردية والزراعة والسياحة.
وفى 15 أبريل 2021، أعلن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين أن الحكومة الروسية ستوسع برنامج الشرق الأقصى إلى القطب الشمالى. وأشار رئيس الحكومة إلى أنه عند توسيع البرنامج، سيتم إيلاء اهتمام خاص للحفاظ على تقاليد وثقافة الشعوب الأصلية فى الشمال وسيبيريا والشرق الأقصى.
ويعيش 2.5 مليون شخص فى المنطقة القطبية الشمالية لروسيا، ويعيش 90% منهم فى المدن، وهى مدن كبيرة جدًا، مثل مورمانسك، وأرخانجيلسك، ونوريلسك.

أضف تعليق

إعلان آراك 2