ورشة عمل للمؤلف الموسيقي قتيبة النعيمي بتربية نوعية عين شمس

ورشة عمل للمؤلف الموسيقي قتيبة النعيمي بتربية نوعية عين شمس المؤلف الموسيقى قتيبة النعيمي

مصر19-2-2022 | 15:51

تنظم كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس ورشة عمل للباحث والمؤلف الموسيقي قتيبة النعيمي وهو عراقى / بلجيكي الجنسية بعنوان " نظام الدرجات الجزئية متعدد الأصوات والتأليف الموسيقى وعلوم الآلآت الموسيقية الأوركسترالية" وذلك بدعم من مهرجان أبو ظبى ، تحت رعاية أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة ، وأ.د. إيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، و أ.د أسامة السيد عميد الكلية، وإشراف أ.د.داليا حسين فهمي رئيس قسم التربية الموسيقية بالكلية ، وذلك فى الفترة من ٢١ حتي ٢٣ من فبراير الحالى بقاعة مركز تكنولوجيا المعلومات I.T

أوضح أ.د أسامه السيد فى كلمته أن تلك الورشة تتضمن عدة موضوعات أهمها التأليف الموسيقي باستخدام نظام الدرجات الجزئية متعدد الأصوات المبتكر للسلالم الموسيقية العربية التي تحمل الدرجات الجزئية ، وإيضا كيفيه تعلم الآلات الموسيقية الأوركسترالية،كما تشمل تقديم لمبادئ هذا النظام الذي تم اعتماده نهجاً إبداعياً للموسيقى الغربية والشرق الأوسط من قبل قتيبه النعيمي،باستخدام علم الكونتربوينت ،من خلال شرح كيفية تأليف 2 و 3 و 4 أصوات للسلالم التي تحمل الدرجات الجزئية باستخدام النظام المبتكر وكيفية تطوير التناغمات التي تحافظ على الفواصل الصوتية (3/4 درجة صوتية) المميزة في الموسيقى الشرقية.

وقد أكد أ.د. أسامة السيد على أن تتضمن ورشة العمل تنسيقًا وتأليفًا ضمن نظام الدرجات الجزئية متعدد الأصوات, بالإضافة لعلم الآلات الموسيقية الاوركسترالية, وإيضا علم الكونتربوينت، والصوت الاوبرالي ، حيث يعد هذا النظام أداة إضافية للتأليف الموسيقي المعاصر للموسيقى الحديثة، ذو صلة بأساليب ومراجع لا حصر لها، إنه يزود بألوان واصوات اوركسترالية جديدة ويعزز الهوية الموسيقية الشرقية ونشرها أرجاء المعمورة ويفتح آفاقًا جديدة للتعاون بين الموسيقيين من جميع أنحاء العالم.


وأشار أ.د اسامة السيد إلى انه تم إطلاق هذه السلسلة من ورش العمل فى عدة دول Conservatoire royal de Mons - ARTS2 (بلجيكا) وفي Conservatoire de Lille (فرنسا) ، وستستضيفها الجامعة الحرة بروكسيل قسم الموسيقى والبحوث في Université Libre de Bruxelles - ULB (بلجيكا) من بين جامعات ومعاهد موسيقية أخرى في فرنسا وبلجيكا ومصر.

تقدم ورش العمل بدعم من مهرجان ابو ظبي بحضور السبرانو البلجيكية جولى كابغت ، وعازف الشيللو ادور حسن كاظم ،وعازفة آله الفيوليت الدكتورة مروة عمرو

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2