ما نشوز الزوجة؟ وما عقابها في الإسلام؟.. اعرف رأي الدين

ما نشوز الزوجة؟ وما عقابها في الإسلام؟.. اعرف رأي الديننشوز المرأة

الدين والحياة20-2-2022 | 12:14

نشوز الزوجة، مصطلح بات يتداول بشكل كبير بين العديد من الرجال، الذين يسيئون التعامل مع الزوجة، أو يبيحون ضربها والاعتداء عليها، بحجة إنها ناشز، أمر يدق ناقوس الخطر بين الحين والآخر، حول العلاقات الزوجية، وأسس التعامل بين الزوجين على المودة والرحمة.
ما نشوز الزوجة؟ وما عقابها في الإسلام؟
وأجابت دار الإفتاء المصرية، على السؤال الشائك، مؤكدة أن نشوز الزوجة، هو أن تقوم المرأةُ بتفويتِ حقٍّ من حقوق الزوج التي أوجبها الله تعالى عليها، دون عذر لها في ذلك، كخروجها من طاعته، ومنعها نفسها منه -من دون عذر- وغير ذلك.
ما عقوبة نشوز الزوجة؟
عن العقوبة التي فرضها الدين على الزوجة الناشز، أشارت «الإفتاء»، خلال موقعها الرسمي الإلكتروني، إنه يترتب على هذا النشوز سقوط النفقة التي أوجبها لها الشرع الشريف في مقابل هذه الحقوق.
ما حقوق الزوج على زوجته؟
أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن من حقوق الزوج على زوجته، دخولُها في طاعته، وسُكْنَاهَا في بيته، وألَّا تمنعُهُ ما أثبته له الشرع من الحقوق الزوجية المقصودة بالعقد، وأن تصون نفسها عمَّا قد يُدَنِّس شرفَها وشرفه.
وتابعت: «إن تَزَوَّج الرجلُ امرأةً بعقد صحيح، ولم تمنعه حقوقه الشرعية المقصودة بالنكاح، وجب عليه إيفاؤها حقَّها من النفقة، ولا فرق في ذلك بين كونها غنيةً أو فقيرةً، مسلمةً أو كتابيةً، وإلا كانت ناشزًا وسقطت نفقتها، فقد اتفق الفقهاء على أن إسقاطَ نفقة الزوجة، إنما هو مترتب على نشوزها».
واختتمت الدار: «المقصود بالنشوز، هو تفويت حق الزوج الشرعي من جهتها دون عذر لها في ذلك».

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2