رئيسة المفوضية الأوروبية: اعتراف روسيا بلوجانسك ودونيتسك انتهاك صارخ للقانون الدولى

رئيسة المفوضية الأوروبية: اعتراف روسيا بلوجانسك ودونيتسك انتهاك صارخ للقانون الدولىرئيسة المفوضية الأوربية، أورسولا فون دير لاين

عرب وعالم21-2-2022 | 22:41

أكدت رئيسة المفوضية الأوربية، أورسولا فون دير لاين، أن اعتراف روسيا بجمهوريتى لوجانسيك و دونيتسك يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولى.

وحسب ما كتبته أورسولا عبر حسابها الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، قالت: "يعتبر الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين فى أوكرانيا انتهاكًا صارخًا للقانون الدولى وسلامة أراضى أوكرانيا واتفاقيات مينسك".

وفيما يشبه التوعد قالت أورسولا: "سوف يتصرف الاتحاد الأوروبى وشركاؤه بالحزم والتصميم بالتضامن مع أوكرانيا".

وكان الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، قد دعا كلا من مجلس الدوما والمجلس الفيدرالى إلى الاعتراف الفورى بجمهوريتى لوجانسك ودونيتسك، قائلا فى خطابه الذى وجهه اليوم إلى الروس: "نطالب أولئك الذين استولوا على السلطة واحتفظوا بها فى كييف بوقف القتال فورًا".

يأتي ذلك فيما وقع بوتين مرسوم الاعتراف بجمهوريتى لوجانسك ودونيتسك، مؤكدا فى كلمة مباشرة، إلى جميع المواطنين فى روسيا، اليوم الاثنين، أن الوضع فى دونباس أصبح حرجا وخطيرا، وقادة أوكرانيا انتهجوا سياسة يمليها الراديكاليون الذين فرضوا إرادتهم على السلطات.

وقال بوتين فى كلمته، إن "أوكرانيا بالنسبة ل روسيا ليست مجرد دولة مجاورة، بل هى جزء من التاريخ، رفاقنا وأقاربنا".

وحول تصريحات الرئيس الأوكرانى المتعلقة بالأسلحة النووية، قال الرئيس الروسى: "أوكرانيا تستطيع أن تصنع أسلحتها النووية ببساطة، خصوصا مع تقديم مساعدات من الخارج، وهذا أمر لا نستبعده، هذا سيغير وضع أوروبا بالكامل، الوضع فى العالم سيتغير بشكل جذرى مع

ظهور مثل هذه الأسلحة ولا يسعنا إلا أن نرد على ذلك، والغرب سيقدم الدعم، رأينا قوافل المساعدات العسكرية تأتى إلى أوكرانيا، ومعهم ضباط من الناتو، أى أن القرار سيكون لدى الناتو فى أوكرانيا".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2