عيد ميلاد يسرا.. محطات لامعة في حياة سفيرة الدراما العربية

عيد ميلاد يسرا.. محطات لامعة في حياة سفيرة الدراما العربيةيسرا

ثقافة وفنون10-3-2022 | 07:44

يصادف اليوم عيد ميلاد النجمة يسرا، التي ولدت في 10 مارس عام 1955، تعد إحدي أبرز فنانات جيلها، قدمت العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية الإبداعية، استطاعت بفترة قصيرة أن تحتل مكانة مميزة في عالم الفن.

ترصد «بوابة دار المعارف»، أبرز المحطات في حياة النجمة يسرا.

نشأتها

ولدت «سيفين حافظ»، الاسم الحقيقي لـ يسرا، في 10 مارس عام 1955 بالقاهرة، وهي الأبنة الوحيدة لوالديها، حصلت علي «شهادة جي سي إي»، عشقت الفن منذ الصغر الأمر الذي كان يزعج والدها، ولكنها أصرت علي تحقيق الحلم الذي كان يراودها، ليكن الظهور الأول لها عام 1973 من خلال الشاشة الفضائية.

مشواره الفني

قدمت يسرا العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية البارزة، من أبرزها:

فيلم حدوتة مصرية، فيلم الأنس والجن، فيلم الإرهاب والكباب، فيلم رسالة إلي الوالي، فيلم علي باب الوزير، فيلم المنسي، فيلم المهاجر، فيلم طيور الظلام، فيلم عيش الغراب، فيلم بوبوس، فيلم لا تسألني من انا، فيلم التعويذة، فيلم الأنسان يعيش مرة واحدة، فيلم البعد الرابع، فيلم المولد، فيلم كراكون في الشارع، فيلم الجوع، فيلم قبل الوداع، فيلم امرأة آيلة للسقوط، فيلم صاحب المقام، فيلم جزيرة الشيطان.

كما قدمت أعمال تليفزيونية مميزة، أبرزها:

مسلسل قضية رأي عام، مسلسل أين قلبي، مسلسل ملك روحي، مسلسل رأفت الهجان، مسلسل اوان الورد، مسلسل أحلام عادية، مسلسل سرايا عابدين، مسلسل لحظات حرجة، مسلسل شربات لوز، مسلسل لقاء على الهواء، مسلسل في أيد أمينة، مسلسل لدينا أقوال أخري، مسلسل خيانة عهد.

كما من المقرر، أن تظهر في الماراثون الرمضاني المقبل 2022، من خلال مسلسل أحلام سعيدة.

التكريمات

نالت يسرا العديد من الجوائز والتكريمات لما قدمته لعالم الفن، من أعمال سينمائية وتليفزيونية مميزة، من أبرزها:

جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم ليلة شتاء دافئة عام 1981، وجائزة أفضل ممثلة عربية من التلفزيون العربي الأمريكي عام 1991، كما تكريمها من مهرجان فينيسيا السينمائي في إيطاليا وحضورها كضيفة عام 1992.

كما تم تكريمها من مهرجان كان الفرنسي عام 1995، وكرمت من معهد العالم العربي في باريس وتكريم من مهرجان السينما والثقافة الرابع عشر لدول البحر الأبيض المتوسط عام 1998 بفرنسا.

وكرمت من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عام 2000، وكرمت من جمعية الأطباء الملكية في لندن عام 2005.

حصلت على جائزة تورمينا أرت للتفوق السينمائي من مهرجان تومينا السينمائي، كما لُقبت بـ «سفيرة الدراما العربية»، وذلك خلال تكريمها من قبل جاك لانغ رئيس معهد العالم العربي في باريس ووزير الثقافة التونسي السابق.

حياتها الأسرية

تزوجت يسرا من خالد سليم، ابن الراحل صالح سليم لاعب كرة القدم، والأخ الأكبر للفنان هشام سليم، ولكن لا يثمر عن زواجهما أبناء.



أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2