فعالية تراث الحلى بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة المصرية

فعالية تراث الحلى بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة المصريةفعالية تراث الحلى

ثقافة وفنون19-3-2022 | 18:42

نظم المتحف القومى للحضارة المصرية ب الفسطاط فعالية تراث الحلى بالتزامن مع الاحتفال ب يوم المرأة المصرية وتضمنت ٦ ورش حيه تفاعليه عن الحلى وانواعه فى محافظات مصر المختلفه مثال سيوة وسيناء والنوبه والذى يتنوع باختلاف الموروث الثقافى والعادات والتقاليد المختلفه لكل منطقه فى مصر وأوضحت منار حسن أخصائى تراث أول أنه قد تم تنظيم ٦ ورش تفاعليه أمام زوار المتحف.


ورشة الحلى السيوى والتى تم تصميم بها حلى مستوحاه من الحلى التراثية التى تتزين بها المرأة السيويه باستخدام قطع من الفضه الاصليه من قلب واحة سيوة وقطع المرجان.


ورشة حلى النوبه والتى تم فيها عرض للحلى النوبى وصور قديمة للسيدات فى النوبه بالحلى وشرح اسماء واستخدمات كل عنصر من الحلى المصنوع من الدهب والنحاس.


ورشة حلى سيناء بتصميم نماذج عصريه مستوحاه من رموز وأشكال التطريز السيناوى.


ورشة الحلى الشعبى والتى تم تصميم قطع مماثلة للحلى الشعبى المعروض بقاعة العرض مثال كردان هلالات وكردان السمكة.


ورشة حلى الخرز والتى تم تنفيذ حلى بها باستخدام نول الخرز وإنتاج اشكال من الحلى المستوحاة من عصور مصر القديمة.


ورشة حلى الفضه والنحاس التى تفاعل معها الزوار بمشاهدة تصميم الحلى باستخدام الأدوات اليدوية ونحت الاشكال والرموز.


قام بهذة الورش خبراء وفنانين وحرفين فى صياغة الحلى بجميع أنواعه من محافظات مصر المختلفه ، وأشارت الأستاذة نانسى عمار أخصائي تراث أول أنه تم توزيع بعض نماذج من الحلى نتاج الورش على الزوار.


وقام فريق التراث بالمتحف بتوزيع كروت تعريفية عن الحلى التراثية مصحوبه بصورة ومعلومة على زائرى المتحف ، وأضافت نانسى أنه تم توزيع شهادات تقدير على المشاركين مقدمة من إدارة المتحف ، وصرح الدكتور أحمد فاروق غنيم رئيس هيئة المتحف بأن هناك حملة تعريفية ذات جوانب متعددة للتعريف بدور المتحف تاريخا وحاضرا ، فضلا عن أبرز الإنجازات التى تحققت من خلال أنشطة تفاعلية تهدف إلى إلقاء الضوء على متحف الحضارة الذى صار مركز إشعاع ثقافى يتمتع بالعديد من الأنماط والمنتجات السياحية المتميزة والمتنوعة وهو ما يخلق طلبا متكررا للزيارة عليه .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2