«دعامة القدم» تمنع القدم السكرى من البتر

«دعامة القدم» تمنع القدم السكرى من البترصورة - أرشيفية

منوعات8-4-2022 | 19:08

يعتبر القدم السكري من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب مريض السكري، والتي قد تؤدي إلي بتر القدم أو الأطراف المصابة إذا لم يتم علاجها بالشكل السليم.

وأكد الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية و القدم السكري بجامعة القاهرة، أن دعامة القدم يمكن استخدامها في إنقاذ القدم السكري من البتر، لافتاً إلي أنها عبارة عن أنبوب معدني صغير يتم وضعه بعد توسيع الشرايين حتى يبقى الشريان مفتوحاً ولا يحدث له انسداد، ولهذه الدعامة أنواع متعددة مثل الدعامات البالونية والدعامات المعدنية المجردة.


وأشار الدكتور وليد الدالي إلي أنه بعد الدعامات البالونية تستخدم أيضا بعد توسيع الشريان وذلك بعد تقييم حالة الشريان بعد توسيعه ومدى استجابته.


واستطرد الدكتور وليد الدالي حديثه عن الدعامات، موضحاً أنها تستخدم في حالات انقباض الشريان مرة أخرى بعد توسيعه، أو في حالة وجود شروخ في جدار الشريان بعد التوسيع، وذلك للحفاظ على تدفق الدم في الشريان.


وأوضح الدكتور وليد الدالي أن من أكثر الشرايين التي تحتاج لتركيب دعامات هي شرايين الفخذ لاسيما في حالة الإنسدادات الطويلة، ويحتاج المريض بعد تركيب الدعامة إلي أدوية أو مضادات للصفائح ويعيش عليها مدة طويلة حسب ما يقرره الطبيب.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2