5 جنيهات انخفاض في أسعار الزيوت النباتية للكيلو

5 جنيهات انخفاض في أسعار الزيوت النباتية للكيلو5 جنيهات انخفاض في اسعار الزيوت النباتية للكيلو

اقتصاد14-4-2022 | 03:47

واصلت أسعار ا لزيوت النباتية تراجعاتها المحلية رغم ارتفاعها عالمياً، وهبطت خلال الأسابيع الأخيرة بقيم تصل إلى 5 آلاف جنيه فى الطن، الأمر الذى بررته المصانع باعتمادها على مخزونات بأسعار أقل، وسط توقعات بعودتها للزيادة مرة أخرى فى المستقبل حال استمرار الأسعار العالمية فى النمو.

وفقاً لمؤشرات أسواق الجملة، هبطت أسعار زيوت الأولين المكررة خلال الأسبوع الجارى فقط إلى 27.9 ألف جنيه مقابل 30.6 ألف جنيه الأسبوع الماضى، وهذا الصنف هو الأكثر تداولاً بين المصريين.

انخفضت أيضاً أسعار زيوت الصويا المكررة إلى 30.8 ألف جنيه للطن مقابل 33 ألفاً قبل نحو أسبوعين، والذرة الخام إلى 30.5 ألف، والمكررة منها إلى 36 ألفاً، وكان الانخفاض الأكبر فى زيوت دوار الشمس بنحو 5000 جنيه ليهبط إلى 35 ألف جنيه للطن.

وتستورد مصر نحو 97% من احتياجاتها ل لزيوت النباتية سنوياً، منها بين 28 و30% من خامات التصنيع والعصر من أوكرانيا، سواء كانت فى شكل زيوت خام جاهزة للتكرير، أو بذور زيتية من الفول الصويا والذرة الصفراء التى تُعصَر محلياً.

قال أيمن قرة، رئيس شركة القاهرة للزيوت، إنَّ مخزونات المواد الخام من الزيوت بالأسعار القديمة ساعدت على عدم ملاحقة الاسعار المحلية للعالمية، والتى طالتها ارتفاعات قياسية فى الفترة الأخيرة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2