مؤسسات اقتصادية دولية تحذر بشأن الأمن الغذائي

مؤسسات اقتصادية دولية تحذر بشأن الأمن الغذائيمؤسسات اقتصادية دولية تحذر بشأن الأمن الغذائي

اقتصاد14-4-2022 | 04:11

دعا صندوق النقد الدولي والبنك الدولي و برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ومنسقة بشأن الأمن الغذائي، وحثوا الدول على تجنب حظر تصدير المواد الغذائية أو الأسمدة.

ونبه قادة المؤسسات الأربع في بيان مشترك إلى أن الحرب في أوكرانيا تضيف إلى الضغوط الحالية الناجمة عن جائحة كوفيد - 19 وتغير المناخ والصراع، ما يهدد ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

وقالوا: إن الارتفاع الحاد في أسعار السلع الأساسية ونقص الإمدادات زاد الضغط على الأسر.

وأضافوا أن التهديد أكبر بالنسبة لأشد البلدان فقرا، لكنه يتزايد بسرعة أيضا في البلدان المتوسطة الدخل، التي بها أغلبية فقراء العالم.

في سياق متصل، قال رومان روساكوف، نائب وزير الزراعة الأوكراني، "إن صادرات بلاده من الذرة قد تتراجع إلى 17 مليون طن في 2021 - 2022 انخفاضا من 23.1 مليون في العام السابق بما يعكس أثر التدخل الروسي".

وأضاف روساكوف، أن "صادرات زيت دوار الشمس في الفترة ذاتها قد تتراجع إلى 3.4 مليون طن من 5.3 مليون".

وأوكرانيا أكبر منتج ومصدر لزيت دوار الشمس في العالم، وقال منتجون قبل الحرب: "إن الصادرات قد تصل في موسم 2021 - 2022 إلى 6.6 مليون طن".

وبحسب "رويترز"، ذكرت شركة الاستشارات الزراعية إيه.بي.كيه-إنفورم أن أسعار تصدير الذرة الأوكرانية تراجعت بسبب الطلب المحدود والمخزونات الكبيرة، التي لا يمكن تصديرها إلا عن طريق السكك الحديدية عبر الحدود الغربية لأوكرانيا بسبب التدخل الروسي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2