اختراقات القوات الاسرائيلية للقدس تهدد التهدئة الهشة

اختراقات القوات الاسرائيلية للقدس تهدد التهدئة الهشةاختراقات القوات الاسرائيلية للقدس تهدد التهدئة الهاشة

عرب وعالم18-4-2022 | 04:49

هدّدت اقتحامات الشرطة الإسرائيلية ومستوطنين لل مسجد الأقصى الهدنة الهشة في الأراضي الفلسطينية بعد جهود وسطاء لنزع فتيل التوتر.

واقتحمت الشرطة الإسرائيلية وقوات خاصة، في وقت مبكر أمس، ال مسجد الأقصى وحوّلته إلى ثكنة عسكرية، وأجبرت المعتكفين على مغادرته.

وحاصرت الشرطة معتكفين آخرين في المسجد القبلي ومسجد القبة، وسط مواجهات عنيفة ومشاهد كر وفر وضرب أعادت أجواء التصعيد بعد يوم هادئ نسبياً، أول من أمس (السبت).

وأسفرت المواجهات العنيفة التي دامت 4 ساعات أمس عن 19 مصاباً في صفوف المعتكفين واعتقالات، فيما قالت الفصائل الفلسطينية إن استمرار هذا الوضع يعني مواجهة شاملة.

واتهم الفلسطينيون والأردنيون إسرائيل بالعمل على تقسيم المسجد الأقصى، مكانياً وزمانياً. وطالب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، إسرائيل بضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف - ال مسجد الأقصى المبارك، ووقف جميع الإجراءات اللاشرعية والاستفزازية التي تخرق هذا الوضع وتدفع باتجاه المزيد من التأزيم.

بدوره، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن ما جرى في المسجد محاولة مرفوضة لتشريع ما يسمى التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى. وأضاف أن «الفلسطينيين لن يقبلوا بهذا التقسيم الزماني والمكاني، مهما كان الثمن».

وجاء التصعيد بعد قرارات إسرائيلية بتخفيف القيود التي فُرضت سابقاً على الفلسطينيين خلال عيد الفصح في محاولة لتخفيف التوتر وتعهدات من حركة «حماس» بأنها لن تدخل في حرب من قطاع غزة، وهي بداية هدوء ألغى معه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاجتماع الطارئ للقيادة الفلسطينية، الذي كان مقرراً أمس لمناقشة التصعيد الإسرائيلي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2