انخفاض ضغط الدم المرتفع أثناء الصيام .. مشكلة لها حل

انخفاض ضغط الدم المرتفع أثناء الصيام .. مشكلة لها حلانخفاض ضغط الدم المرتفع أثناء الصيام .. مشكلة لها حل

منوعات19-4-2022 | 12:44

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام ولكن يمكن علاجها من خلال التخفيف من حدتها، فماذا تفعلين عند انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام، عادة ما تصاب المرأة الصائمة بانخفاض في ضغط الدم أثناء الصيام نتيجة الإمتناع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة، وهو ما قد يُسبب الدوار والغثيان وعدم الإتزان.
يساهم الصيام في خفض نسبة الكوليسترول والسيطرة على مستوى سكر الدم، ولكن نتيجة طول ساعات الصيام قد يحدث خلل في توازن نسبة الأملاح بالدم وانخفاضها لدى بعض السيدات، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام.

ما هي أسباب وأعراض انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام، إن ضغط الدم هو القوة اللازمة لضخ الدم من القلب في الشرايين، ويؤثرمعدل ضغط الدم في معدل ضربات القلب، وعملية التنفس، ودرجة حرارة الجسم. ويتم قياس ضغط الدم بالأرقام، فالمعدل الطبيعي ل ضغط الدم هو 120/80 مليمتر زئبق، وتعد القراءات حول هذه القيم أيضاً طبيعية في الغالب.

ولانخفاض ضغط الدم أثناء الصيام أسباب عدة تتراوح في شدتها وخطورتها، وفي حال عدم علاج الإنخفاض الحاد ل ضغط الدم فإنه قد يسبب النوبة القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.

ومن أسباب انخفاض ضغط الدمأثناء الصيام:

قلة وسوء التغذية، خاصة في حال عدم تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة في وجبتي الإفطار والسحور.
نقص السوائل وعدم شرب كمية كافية من الماء ما بين الإفطار والسحور.
إنخفاض مستوى السكر في الدم.
عدم الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.
التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة أثناء الصيام.
إضافة إلى أسباب صحية منها اضطرابات الغدة الدرقية، ونقص فيتامين ب12، وحمض الفوليك، أو فقر الدم، وتناول بعض الأدوية مثل مدرات البول.

أما أعراض انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام فيمكن تلخيصها بالآتي:

الدوار أو الدوخة، وفي حالات هبوط الضغط الحاد قد يتعرض الشخص للإغماء.
تشوش الرؤية.
الإسهال والقيء.
صعوبة التنفس.
التعب والضعف.
العطش والجفاف.
تغيرات في ضربات القلب.
شرب الماء والسوائل لعلاج انخفاض ضغط الدم

ماذا تفعلين عند انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام
يُوصى باستشارة الطبيب المختص في حال انخفاض ضغط الدم فجأة أثناء الصيام أو بشكل متكرر، أو عند ملاحظة بعض الأعراض غير المألوفة مثل زيادة عدد مرات التبول، والحمى، والتعب.

وتُنصح المرأة الصائمة بضرورة تناول الأطعمة والمشروبات الصحية وقت الإفطار، ومنها الأطعمة الغنية بالسوائل كالفاكهة أو عصير الفاكهة أو الماء لعلاج نقص السوائل أو الجفاف.

كما ينبغي تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 وحمض الفوليك، لتفادي فقر الدم الناتج عن نقص هذين العنصرين المهمين، مثل اللحوم والبيض والفاصولياء وكبدة الدجاج أو الخروف.

ومن المشروبات التي تساعد على رفع ضغط الدم، شراب العرق سوس الذي يشبه في عمله هرمون الألدوستيرون وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الأملاح في الجسم. وكذلك المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي، إذ يساعد الكافيين على تحفيز القلب والأوعية الدموية ويزيد معدل ضربات القلب، بشرط الاعتدال في تناول هذه المشروبات لتجنب الإصابة بالجفاف كونها تزيد من إدرار البول.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2