"باكس جولد" سطوع نجم فئة جديدة من الأصول المشفرة تتغذى على المخاطر

"باكس جولد" سطوع نجم فئة جديدة من الأصول المشفرة تتغذى على المخاطربتكوين

اقتصاد20-4-2022 | 06:16

في الوقت الذي تنتاب فيه سوق الأصول المشفرة حالة من الشلل بسبب الحرب والتضخم، تشهد هذه السوق سطوع نجم فئة جديدة من الأصول المشفرة تتغذى على المخاطر.

فهذه العملات المدعومة بالذهب هي صورة أحدث من "العملات المستقرة" التي عادة ما تكون مربوطة بالدولار للحد من التقلب.

وبحسب "رويترز"، فإنه في 2022، حققت "باكس جولد"، أكبر هذه العملات، قفزة 7.4 في المائة، في حين قفزت منافستها الأكبر "تيذر جولد" 8.5 في المائة.

وعلى النقيض من ذلك، فقدت بيتكوين أكثر من 13 في المائة وانخفضت "إيثر" 20 في المائة.

وقال إيفريت ميلمان كبير محللي الأسواق لدى "جينيزفيل كوينز"، "أحد المخاوف الرئيسة لدى كثير من حديثي العهد بالأصول المشفرة هو أنها ليست مدعومة بأي شيء. إنها تظهر فقط على الشاشة، لذا فإن ربطها أو جعلها على علاقة بسلعة في العالم الحقيقي أمر منطقي".

الإقبال على الذهب ليس مفاجئا، فهو وسيلة تقليدية للتحوط من الاضطرابات الجيوسياسية والتضخم. غير أن الطلب على العملات المشفرة المدعومة بالذهب جديد.

والعملات المستقرة فئة سريعة النمو من الأصول المشفرة ظهرت كوسيط مشترك للتعاملات، وفي الأغلب ما يستخدمها المتعاملون الذين يسعون إلى نقل أموال. ويكون من الأسهل مبادلة العملات المستقرة الرئيسة ب بيتكوين أو غيرها من العملات المشفرة - على سبيل المثال - بدلا من مبادلة أموال تقليدية مثل الدولار ببيتكوين.

ومع ذلك، لا تزال العملات المدعومة بالذهب من الأصول المستجدة التي لا تجذب سوى قطاع صغير في سوق الأصول المشفرة حاليا، فعمر "باكس جولد" و"تيذر جولد" لا يكاد يتخطى العامين، وذلك في ظل سيولة ضئيلة وقليل من اليقين حيال فرصهما على المدى الطويل.

وتضاعفت القيمة السوقية لـ"باكس جولد" تقريبا إلى 627 مليون دولار هذا العام، وصعدت القيمة السوقية لـ"تيذر جولد" 9 في المائة لتصل إلى ما يزيد على 209 ملايين دولار.

وجرى تداول بيتكوين حول مستوى 40800 دولار بعد أن وصلت أمس الأول إلى أدنى مستوى لها في شهر.

وكان سعر العملة الرقمية المشفرة قد تراجع خلال تعاملات الإثنين، في الوقت الذي تراجعت فيه أيضا العملات الرقمية الأخرى، على خلفية تراجع إقبال المستثمرين على الأصول عالية المخاطر، مع غياب أي حافز واضح للشراء.

وذكرت وكالة بلومبيرج للأنباء أن بيتكوين، وهي العملة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم، تراجعت أمس الأول 4.2 في المائة إلى 38580 دولارا للوحدة الواحدة، في حين تراجع سعر العملة "إيثر" 5.3 في المائة إلى 2885 دولارا. وتراجعت القيمة الإجمالية ل سوق العملات الرقمية في العالم خلال الإثنين بـ4 في المائة تقريبا إلى 1.9 تريليون دولار، بحسب شركة كوين جيكو المتخصصة في متابعة سوق العملات الرقمية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2