"الدولية للهجرة": 150 ألف أوكراني تلقوا مساعدات

"الدولية للهجرة": 150 ألف أوكراني تلقوا مساعداتلاجئى اوكرانيا

عرب وعالم21-4-2022 | 19:16

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أن 150 ألف أوكراني تلقوا مساعدات مباشرة من المنظمة عبارة عن مواد غذائية وغير غذائية ومواد نظافة ونقد وصحة عقلية ودعم نفسي واجتماعي، وكذلك من خلال الحملات الإعلامية للمساعدة في منع الاتجار بالبشر والاستغلال والاعتداء الجنسي.

وذكرت المنظمة - في بيان اليوم الخميس - أن أكثر من 600 ألف شخص إضافي نزحوا داخليا في أوكرانيا، وذلك في أول 17 يوما من أبريل الجاري؛ مما رفع العدد الإجمالي للنازحين داخليا منذ بداية العملية العسكرية إلى أكثر من 7.7 مليون أو17% من سكان البلاد.

وأضافت أن حالات النزوح هذة تمثل زيادة بنسبة 9% منذ التقييم الثاني في أول أبريل و19% منذ نشر المسح الأول في 16 مارس الماضي.

ولفت التقرير إلى أن التقييم الجديد -الذي تم إجراؤه في الفترة ما بين 11 أبريل و17 أبريل - أظهر أن النساء يمثلن ما لا يقل عن 60% من النازحين، مشيرا إلى أن أكثر من نصف النازحين داخليا - بشكل رئيسي في شرق أوكرانيا - أفادوا بنقص في بعض المنتجات الغذائية، كما أن حوالي 28% من العائلات التي لديها أطفال دون سن الخامسة يقولون إنهم يواجهون مشاكل في الحصول على ما يكفي من الطعام لأطفالهم منذ بداية الحرب مقارنة بحوالي 25 % في تقرير الأول من أبريل الجاري.

ونوه إلى أن الاحتياجات الأكثر إلحاحا التي تم تحديدها شملت النقل والحصول على الدعم المالي تليها الأدوية والإمدادات الطبية.

من جانبه، قال انطونيو فيتورينو المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة إن النساء والأطفال وكبار السن والأشخاص من ذوي الإعاقة تأثروا بشكل غير متناسب؛ لأنهم جميعا يمثلون مجموعة شديدة الضعف من الناس، مضيفا أن عمل المنظمة مستمر لدعم هؤلاء الذين أجبروا على الفرار من منازلهم وجميع الفئات السكانية الضعيفة المتضررة من الحرب، مؤكدا أن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية أمر بالغ الأهمية للسماح بايصال ال مساعدات والوصول إلى المجتمعات التي يصعب الوصول إليها.

وأشار إلى أن حوالي 15% من بين النازحين حاليا يخططون للعودة إلى ديارهم في الأسبوعين المقبلين متوجهين في الغالب إلى العاصمة (كييف) وشمال البلاد، بينما أفاد 8% من عامة السكان بتدمير منازلهم من جراء الهجمات، لافتا إلى أنه بالإضافة الى عمليات التسليم المستمرة على نطاق واسع للامدادات الانسانية فإن المنظمة حددت التدخلات القائمة على النقد باعتبارها واحدة من أكثر الطرق جدوى وكفاءة وفعالية للوصول إلى المحتاجين داخل أوكرانيا وفي البلدان المجاورة، حيث تقوم بالاستعدادات لتوسيع نطاق هذه المساعدة بالتنسيق الوثيق مع وكالات الأمم المتحدة وحكومة أوكرانيا والسلطات المحلية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2