تدريب الطالبات على صباغة الصوف لصناعة الكليم والسجاد البدوي بمطروح

تدريب الطالبات على صباغة الصوف لصناعة الكليم والسجاد البدوي بمطروحصباغة الصوف

محافظات22-4-2022 | 22:34

نظمت وحدة تدريب غزل و تصنيع الصوف بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح تدريبا لطالبات قسم المشغولات الصوفية بالفرقة الثانية بالمدرسة الفنية الزخرفية ب مطروح بمديرية التربية والتعليم ب مطروح على طرق تنفيذ عمليات صباغة الصوف بالصباغة الحامضية.
تتضمن عمليات صباغة الصوف بالصباغة الحامضية الامتصاص الكامل له تداركاً لتفاعل بقاياه مع الأصبغة المضافة على الصوف، ونتأكد من تمام عملية الشطف بعد إنهاء حمام الصباغة المطلوبة بشرط تطبيق حمام صباغة ساخن مع وجود الأدوات اللازمة له، وبعد ذلك نبدأ بعملية تطبيق حمام الصباغة للصوف بالطريقة المناسبة له لنحصل عليه بالطريقة الصحيحة.


وتم التدريب تحت إشراف الفنيين بوحدة تدريب غزل وتصنيع الصوف وأعضاء هيئة التدريس بالقسم بمشاركة الطالبات في عملية تنفيذ الصباغة اليدوية ومعرفة مكوناتها من ألوان وأحماض وخل مركز وأملاح .


وتتميز صناعة منتجات المشغولات والصناعات اليدوية بمطروح كالكليم والسجاد وبيوت العرب من الخيام من صوف الأغنام وتحظى بأهمية خاصة وتراث قديم تنقله الأجيال جيل من بعد جيل .


فمحافظة مطروح من مدينة الحمام شرقاً وحتى مدينة السلوم الحدودية غرباً، وسيوة جنوبا تتميز سيدات أهل البادية بها بإنتاج المشغولات والصناعات اليدوية من صوف الأغنام والتي برعوا فيها بشكل كبير.


حيث تعمل وحدة تدريب المشغولات الصوفية على تصنيع وتحويل صوف الأغنام وتحويلها إلى خيوط تستخدم فى عدد من الصناعات البيئية التى من بينها الكليم والسجاد والمفروشات والأغطية واللحاف البدوية الشهيرة، فضلا عن الملابس الشتوية التى تتميز بها بادية مطروح.


وقالت دعاء عطية الشوربجي مدير المدرسة الصناعية الفنية إن جميع الطالبات سعداء بالتدريبات العملية بوحدة غزل وتصنيع الصوف وفتح مجالات أمام الطالبات لتعليم مهارات تصنيع الصوف خاصة تقديم الدعم الفني لهن من خلال الاستعانة بخبراء بمعرفة مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2