طريقة تحضير "الفسيخ" في المنزل

طريقة تحضير "الفسيخ" في المنزلطريقة تحضير الفسيخ في المنزل

منوعات23-4-2022 | 07:03

" الفسيخ" من أشهر اكلات شم النسيم فمن الأفضل أن نقوم بتحضيره في المنزل بدلا من شراؤه جاهز حتى نتأكد من نظافته وطريقة تحضيره كالتالي أولا يجب أن نتأكد من ان السمك البورى المستخدم فى عمل الفسيخ طازج جدا وهذا بأن يكون لون الخياشيم وردى وقوام السمكه متماسك.

ثم تغسل السمك جيدا تحت الماء لمده حوالى 6 دقائق خصوصا من داخل الخياشيم ونحرص على مرور الماء بالداخل.

ثم نترك السمك بمصفاه لحوالى 8 ساعات بحيث يكون الرأس بالأسفل والذيل بالأعلى وذلك حتى نتخلص من جميع السوائل و الدماء داخل السمك.

بعد ذلك نضع السمك على صينيه عليها ورق لمده 8 ساعات اخرى وفى هذه الخطوه يمكنك الاستعانه بالمناديل الورقية لحشو الخياشيم حتى تمتص كل الدماء التى بداخل السمك ونراعى تقليب السمك على كل الجوانب حتى تتعرض جميع اجزاء السمكه للهواء.

ثم نمسك السمكه و نضع في كل خيشوم منديل ورق ونمسك الرأس

بمنديل تالت و نجعل السمكه رأسها لأسفل ونضغط على الرأس بشكل يضمن نزول أي سوائل منها و بعد ذلك نزيل المنديل من الخياشيم و نتركه يجف تماما على الصينيه مع مراعاه تغيير الورق الموضوع تحت السمك .

و نضع السمك مره اخرى بطريقه افقيه حتى نتأكد انه تم التخلص تماما من الدم والسوائل وذلك بوضعه فى برطمان او ما شبه ويوضع داخل قاع البرطمان مناديل ورقية.

يملح السمك بملح خشن ممزوج بشطه بنسبه 3 ملاعق كبيره ملح خشن وربع ملعقه شطه لكل سمكه (أكرر لكل سمكه 3 ملاعق كبيره ملح خشن وربع ملعقه شطه)

و تحشى الخياشيم جيدا بالملح الممزوج بشطه ويملح باقى السمك بالملح بسخاء ثم نرش باقي الكميه التي تبقت فوق و تحت و بجانب السمكه

وتوضع كل سمكه فى كيس بمفردها وهى مملحه جيدا بعد لفها برول النايلون الممطوط لانه يضمن عدم وجود هواء بالمره ويغلق الكيس جيدا بحيث لا نترك اى هواء بداخل الكيس ونكرر وضع السمكه الواحده داخل حوالى 8 اكياس حتى نضمن عدم وصول اى هواء للسمكه ونجمع السمك بأكمله الملفوف فى اكياس على حدا نجمعه فى كيس ونربطه ونضع فى حوالى 4 او 5 أكياس ونضعه فى مكان جاف فوق دولاب المطبخ او فى البوتجاز مع الحرص على ان نقلب الأكياس على جميع الجهات كل فتره حوالى 5 مرات يوميا حتى نتأكد من توزيع الملح على جميع أجزاء الفسيخ وبعدحوالى من 8 إلى 10 ايام تحصلين على فسيخ بيتى نظيف ومضمون و يقشر جيدا ثم يشطف من القشر و يفتح من البطن ونتخلص من الرأس و من الشوك والبطن ويعصر عليه ليمون وزيت ويقطع فوقه البصل ولا ننسى البصل الأخضر.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2