15 جنيه حد أدني.. قيمة زكاة الفطر 2022

15 جنيه حد أدني.. قيمة زكاة الفطر 202215 جنيه حد أدني.. قيمة زكاة الفطر 2022

الدين والحياة26-4-2022 | 16:13

حددت دار الافتاء المصرية قيمة زكاة الفطر لـ عام 2022، وهو 15 جنيهًا كحد أدني للفرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن يستطيع.

زكاة الفطر

هي فرض واجب وملزم في شهر رمضان الكريم علي كل مسلم سواء كان كبير أو صغير، ويجب إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، وإذا استخرجت بعد صلاة العيد تعتبر صدقة، وليس زكاة فطر، وَعَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ». رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْنُ مَاجَهْ.

مستحقي زكاة الفطر

تعطي زكاة الفطر للمحتاج سواء كان فقير أو غارم أو مسكين، ذكر لنا الله تعالى ثمانية أصناف من مستحقي الزكاة، والتي تم ذكرها في آية مصارف الزكاة، قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ التوبة.

موعد إخراج زكاة الفطر 2022

أوضح دار الإفتاء أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر بداية من اليوم الأول في شهر رمضان، وأن آخر موعد لإخراج الزكاة قبيل صلاة عيد الفطر، ويمكن أ تخرج حبوبًا، والأفضل كونها مالًا حتي يشتري الفقير ما يشاء دون تقيد له.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2