دراسة جديدة تشير إلى أن الصبغة المتواجدة فى النبات تقلل بشدة ضغط الدم المرتفع

دراسة جديدة تشير إلى أن الصبغة المتواجدة فى النبات تقلل بشدة ضغط الدم المرتفعارتفاع ضغط الدم

منوعات2-5-2022 | 17:41

أفاد علماء صينيون فى جامعة " "ساوثرن ميكال" فى بكين ، بأن صبغة النبات ، التى تعطى النبات لونه المميز، يمكن أن تقلل بشدة من ضغط الدم المرتفع لدى الإنسان .

أوضح العلماء أن تناول" الفلافونويد كيرسيتين" ( وهى مادة لونية نباتية من مجموعة البولى فينول وفلافوند المضادة للأكسدة ) يمكن أن تقلل بشكل كبير من إرتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب .. ومادة " الكيرسيتين" ، هى صبغة نباتية تتواجد عادة فى العديد من البناتات ، والأطعمة ، مثل البصل ، الشاى ، التفاح ، والنبيذ الأحمر .. وفى الدراسة الحالية ، التى نشرت نتائجها فى عدد مايو من مجلة " التغذية " الطبية ، راجع الفريق البحثى دراسات متعددة قيمت تأثير مادة " الكيرسيتين" على ضغط الدم مستويات السكر في الدم .. فقد قيم العلماء كل دراسة نسبة الجلكوز فى الدم ، أو الكوليسترول الكلى، أو الإنسولين .. تم تضمين 17 دراسة مع ما مجموعه 886 مشاركا.

ووجد الباحثون نتائج 13 مجموعة علاجية خلال الدراسات ، أظهرت أن مادة " الكيرسيتين" تعمل على تخفيض مستوى ضغط الدم الإنقباضى بشكل ملحوظ .. فقد أظهر المشاركون الذين تناولوا " الكيرسيتين" لمدة ثمانية أسابيع أو أكثر تغيرًا ملحوظًا في مستويات كوليسترول ، البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) .
وخلص الفريق البحثى إلى أن إنخفاض ضغط الدم بأكثر من 10 ملم زئبقى ساهم فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة بلغت ( 50 % ) ، ومابين ( 35 – 40 % ) للسكتة الدماغية ، وحوالى مابين ( 20 – 25 % ) لإحتشاء عضلة القلب ( تضخم عضلة القلب) .. لذلك ، يقترح الباحثون أن التأثيرات الإيجابية لتناول مادة "الكيرسيتين" على خفض ضغط الدم تدعم إستخدامها فى علاج مرضى ضغط الدم المرتفع .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2