7 مشكلات في الحمل لا تقلقي منها

7 مشكلات في الحمل لا تقلقي منها7 مشكلات في الحمل لا تقلقي منها

منوعات14-5-2022 | 11:05

تبدأ المرأة الحامل بمجرد حدوث الحمل في متابعة حملها بقلق وترقب لجميع أعراضه ومشاكله، على الرغم من أن هناك الكثير من المشكلات في الحمل لا تدعو لهذا القلق.

فهناك الكثير من الأعراض كالدوران والإجهاد والإعياء، وخصوصًا في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل تعد أمرًا عاديًّا ويواجهه معظم الحوامل.

نسرد خلال السطور التالية أهم مشكلات الحمل ..

1- تورم اليدين والقدمين وهي ظاهرة طبيعية تحدث لما يقرب من 85% من الحوامل بسبب زيادة حجم الرحم الذي يضغط على الأوردة والشرايين الموجودة في منطقة الحوض، ما يتسبب في ثقل الدورة الدموية وتجمع الدم فتتورم أنسجة القدمين واليدين.

ويحدث أيضًا التورم بسبب الهرمونات التي تلعب دورًا كبيرًا في حبس الماء داخل أنسجة الجسم، فقط يمكنكِ ممارسة بعض التمارين البسيطة لليدين والقدمين من خلال تمديد قدميكِ إلى الأعلى كلما استعطتِ مع إجراء بعض تمارين التدليك لليد والأصابع.

2- الشعور بآلام في الظهر

يُعد الشهور بآلام الظهر أمرًا طبيعيًّا في الحمل، إذ يحدث نتيجة إفراز هرمون الريلاكسين الذي يعمل على استرخاء العضلات في منطقة الحوض حتى يتسع بالشكل الذي يناسب عملية الولادة، فيتسبب ذلك في الضغط على الأربطة والعضلات، ما يعمل على توسيع عضلات البطن والضغط على الفقرات فتحدث آلام الظهر.

3- حرقان في فم المعدة

تشعر المرأة الحامل بحرقان في فم المعدة نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون في أثناء الحمل، ما يعمل على تقليل حركة المعدة وبطء عملية الهضم، فيخرج الكثير من السوائل الحمضية من المعدة إلى المريء وتسبب الشعور بالحرقة، وغالبًا ما يحدث ذلك في النصف الثاني والأخير من الحمل.

4- الشعور بآلام أسفل البطن

تشعر المرأة الحامل بهذه الآلام في أسفل البطن نتيجة الشد الذي يحدث في البطن عند اتساع الرحم بسبب تأثير هرمونات الحمل عل جسمك، وهي من الأعراض الطبيعية للحمل التي لا قلق منها، لذا احرصي على الراحة والاسترخاء وعدم بذل أي مجهود شاق

5- الشعور الدائم بالحاجة للتبول

في النصف الثاني والأخير من الحمل تشعر الحامل بحاجة الدائمة إلى التبول، وهذا العرض ليس بمشكلة فذلك أمر طبيعي لا يدعو للقلق، لأن ازدياد حجم الرحم يضغط على المثانة وبالتالي تحتاجين إلى التبول بشكل مستمر.

6- الشعور بضيق في التنفس

يُعد ضمن المشكلات الشائعة في الحمل، وخصوصًا في النصف الثاني، إذ يضغط كبر حجم البطن على الحجاب الحاجز، ما يتسبب في عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية. ننصحكِ بالحصول على الراحة وعدم بذل المجهود قدر الإمكان للتقليل من هذا الشعور.

7- الإصابة بداء سكري الحمل

تُعد الإصابة بداء سكري الحمل من المشكلات التي يمكن أن ترافق فترة الحمل، خاصةً لمن تعاني من السمنة، إذ يصاب بعض السيدات بداء السكري في الحمل دون سابق إصابة به، وعادةً ما يكون ذلك عارضًا ويزول بعد انتهاء الحمل، ولكن هناك نسبة بسيطة من النساء ربما يتطور لديهن المرض ويكون إصابة صريحة بمرض السكري.

لذا، يجب الحرص دائمًا على ضبط مستويات السكر في الدم ومراجعتها طوال فترة الحمل.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2