طبعة جديدة من كتاب "دلالات المقاومة في مسرح عبد الرحمن الشرقاوي"

طبعة جديدة من كتاب "دلالات المقاومة في مسرح عبد الرحمن الشرقاوي"مسرح عبد الرحمن الشرقاوي

ثقافة وفنون18-5-2022 | 17:58

أصدرت دار إضاءات للنشر والتوزيع طبعة جديدة ومنقحة من كتاب "دلالات المقاومة في مسرح عبد الرحمن الشرقاوى" للدكتورة سامية حبيب، أستاذ الأدب والنقد والدراما بأكاديمية الفنون، ووكيل المعهد العالي للنقد الفني.

ويعد هذا ال كتاب الذي صدر في طبعته الأولى عن الهيئة العامة لل كتاب مرجعا مهما لكل المهتمين بالمسرح ومسرح الشرقاوي خاصة، باعتباره رائد الشعر المسرحي ورائد الجيل الثوري الذي دعا إلى الحرية والعدل والاستقلال.

تستهل الدكتورة سامية حبيب دراستها في مقدمة ال كتاب بإضاءة أطوار تجربة الدراما الشعرية في ال ثقافة العربية، كاشفة عما انطوت عليها الأعمال الإرهاصية من معضلات درامية ولغوية وفنية، ثم تصطفي من مجمل منظومة أعمال الشرقاوي الإبداعية والفكرية النصوص المسرحية الشعرية الستة التي قدمها منذ الستينيات وحتى الثمانينيات؛ لتتخذ منها مجالا للتحليل الدقيق، في إطار الدراسات السيميولوجية والبنيوية، وباعتماد نموذج رئيسي معدل، هو نموذج جريماس الفاعلي، لدراسة بنية الفعل المسرحي، وكشف علامية الزمان والمكان المسرحيين، ورصد سمات الذوات الفاعلة في البنية الدرامية، وتحليل الخطاب الشعري والصورة الشعرية بأشكالهما المتعددة.

الكتاب، إجمالا، ينهض ضمنيا على محاولة طموح لمجاوزة المثالب المنهجية التي قامت عليها دراسات الدراما الشعرية عموما، ودرامات الشرقاوي على وجه الخصوص.

وقد تشارك تصميم الغلاف كل من ندى عوض الله وبلال محمد وأشرف على تنفيذه ومراجعته دكتور محمود سعيد، ونسرين يوسف من فريق دار إضاءات.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2