اليابان تحذر من مخاطر استقرار سلاسل الإمدادات الغذائية في ظل الأزمة الأوكرانية

اليابان تحذر من مخاطر استقرار سلاسل الإمدادات الغذائية في ظل الأزمة الأوكرانيةاليابان

عرب وعالم27-5-2022 | 11:02

حذرت الحكومة اليابانية، اليوم الجمعة، من مخاطر تأمين الإمدادات الغذائية نتيجة وباء كورونا المسبب لـ"كوفيد-19" والهجمات العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، داعية إلى تنويع شركاء الاستيراد ورفع معدل الاكتفاء الذاتي من الغذاء.

ووفقا للتقرير السنوي المعروف بالوثيقة البيضاء لوزارة الزراعة والغابات و مصايد الأسماك اليابانية الذي أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، فإن السعر الدولي للقمح سجل أعلى مستوى له في مارس الماضي نتيجة لضعف الحصاد في الولايات المتحدة ودول أخرى بالإضافة إلى أزمة أوكرانيا.

وأكد التقرير ضرورة مواصلة مراقبة الأسعار عن كثب؛ حيث إن أسعار المواد الغذائية المحلية آخذة في الازدياد أيضًا بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام والانخفاض الحاد في قيمة الين، ما أدى لارتفاع أسعار الواردات للبلد الذي يعتمد بشكل كبير على الواردات الغذائية.

وذكرت الوثيقة البيضاء للسنة المالية 2021 أن إجمالي الواردات الزراعية في عام 2021 بلغ 7.04 تريليون ين أي ما يعادل 56 مليار دولار أمريكي.

وأشارت الوثيقة إلى أن اليابان أحرزت بعض التقدم في تنويع شركاء الاستيراد لعدد من العناصر لكن لا يزال هيكل واردات اليابان يعتمد بشكل كبير على عدد قليل من البلدان المحددة.

وأضافت الوثيقة اليابانية أن هناك حاجة ضرورية لإنتاج الغذاء محليا قدر الإمكان.

كما أكدت الحكومة اليابانية محاولتها لتعزيز تنمية الموارد البشرية في قطاع الزراعة وتوحيد الأراضي الزراعية وإدخال الزراعة التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات من أجل رفع معدل الاكتفاء الذاتي الغذائي إلى 45% بحلول السنة المالية 2030، داعية لتحليل المخاطر التي تهدد استقرار الإمدادات الغذائية وتعزيز الأمن الغذائي من خلال توسيع الإنتاج المحلي وتأمين الواردات والتخزين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2