دعوة الرئيس السيسي لإطلاق 2023 عاما للشباب العربي تتصدر اهتمامات الصحفصحف

دعوة الرئيس السيسي لإطلاق 2023 عاما للشباب العربي تتصدر اهتمامات الصحفصحفالرئيس السيسى

مصر29-5-2022 | 07:58

أ ش أ

تصدر الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأحد، وفي مقدمته دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إطلاق 2023 عاما للشباب العربي.
فتحت عنوان/الرئيس يدعو إلى إطلاق 2023 عاما للشباب العربي/، ذكرت صحيفة(الأهرام)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد أن قطاع الشباب يمثّل بُعدا أساسيا للأمن القومى للدول، وهناك أهمية كبرى لبناء فهم ووعى حقيقي للشباب على نحو يعزز الاستقرار والأمن والسلام كهدف رئيسي، ويوفر عوامل التقدم والنجاح.
وأشارت إلى أن تصريحات الرئيس جاءت خلال استقباله، أمس/السبت/، وزراء الشباب والرياضة العرب، بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة.
ولفتت الصحيفة إلى أن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، صرح بأن الرئيس رحب بالالتقاء مجددا بوزراء الشباب والرياضة العرب، على هامش انعقاد الدورة الـ45 لمجلسهم فى القاهرة، وشدد الرئيس على أهمية توعية الشباب العربى بالانخراط فى التحول الرقمى والبرمجيات والتقدم التكنولوجى المتسارع، التى تؤثر بشكل كبير على مستقبل فرص العمل، ومن ثم تكمن أهمية مساعدة الشباب على مواكبة التطورات فى هذا المجال، مشيرا إلى مجموعة الجامعات التكنولوجية الحديثة التى أقامتها مصر أخيرا لهذا الغرض.
وأشارت إلى أن المتحدث الرسمي قال إن الرئيس اقترح، في ختام اللقاء، إطلاق 2023 عاما للشباب العربي، بحيث يتم تنظيم مجموعة من الأنشطة بالتناوب بين العواصم العربية المختلفة على مدى العام، وكذلك دراسة إنشاء اتحاد للشباب العربي، وذلك كآلية متطورة تعمل كجسر ومنصة تسهم فى تعظيم التفاعل بين الشباب العربى بشكل منتظم وممنهج، للتعرف عن قرب على القواسم المشتركة والخصوصيات الثقافية لكل دولة، بالإضافة إلى توحيد الشباب العربى نحو إدراك قضاياهم واهتماماتهم، وذلك لتعميق أواصر العلاقات على المستوى الشعبى بين الشباب، ومساعدتهم على التصدى للشائعات، وتصويب الانحرافات الفكرية، ومواجهة الأفكار المغلوطة والهدامة والمتطرفة والظواهر السلبية التى تلقى بظلالها على الوعى المجتمعي.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان/ منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع بأطوال 2000 كيلومتر/، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شهد مراسم التوقيع على التعاقد مع شركة «سيمنز» العالمية، ضمن تحالف يضم شركتى أوراسكوم والمقاولون العرب، لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصر بإجمالى أطوال نحو 2000 كم على مستوى الجمهورية، بهدف إقامة شبكة حديثة لخطوط السكك الحديدية السريعة فى مصر تربط 60 مدينة بقطارات تصل سرعتها حتى 230 كم/ساعة، وتخدم 90% من المواطنين، حيث ستنقل ملايين الركاب يوميا، وملايين الأطنان من البضائع سنويا، كما يشمل التعاقد تقديم خدمات الصيانة لمدة 15 عاما.
وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس أمس رولاند بوش، الرئيس التنفيذى لشركة «سيمنز» الألمانية، بحضور الفريق كامل الوزير وزير النقل، والمهندس سيد فاروق رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس أسامة بشاى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاءات، إلى جانب فرانك هارتمان سفير ألمانيا فى القاهرة، ومايكل بيتر رئيس مجلس إدارة شركة «سيمنز موبيليتي».
وقالت الصحيفة إن السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قال إن الرئيس أكد أن شبكة خطوط القطارات الكهربائية الجديدة تأتى ترسيخا للتعاون المثمر بين البلدين فى مجال البنية الأساسية، وستمثل إضافة كبيرة لمنظومة وسائل النقل فى مصر سواء لحركة الأفراد أو تسهيل التجارة..كما ستعزز من إستراتيجية الدولة لإقامة أنظمة نقل مستدامة ومتطورة على مستوى الجمهورية، وهو ما يعد بداية عصر جديد للسكك الحديدية فى مصر وإفريقيا والشرق الأوسط، بما يفتح آفاقا مستقبلية واعدة لتطوير التعاون مع «سيمنز» فى نظم النقل الحديثة، خاصة وأنها ستساعد على تحفيز النمو الاقتصادى فى مصر، وتحويلها لمركز إقليمى فائق التطور لوسائل النقل والمواصلات الحديثة والصديقة للبيئة، إلى جانب إسهامها فى تنمية الكوادر المحلية فى هذا القطاع والمساعدة فى تطوير وإعمار المناطق التى ستمر بها ونقل البضائع منها وإليها.

وتحت عنوان /صادراتنا الزراعية تغزو العالم/، نقلت صحيفة (الجمهورية) عن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تأكيده، أن صادرات مصر الزراعية تجاوزت الثلاثة ملايين طن هذا العام.
وأشارت الصحيفة إلى الوزير قال وفقا لتقرير تلقاه من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير وحتى 25 مايو 2022 أن إجمالي الصادرات بلغ 3 ملايين و115 ألفا و311 طنا من المنتجات الزراعية، وأن الوزير أشاد بجهود الحجر الزراعي والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية والتمثيل التجاري والسفارات المصرية بالخارج والتي تعمل في تنسيق وتعاون كبيرين من أجل إزالة أي عقبات أمام صادراتنا الزراعية، وأيضا فتح أسواق جديدة تسهم زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر في ظل الظروف الحالية التي يشهدها العالم.
ولفتت الصحيفة إلى أن الوزير أشار إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليونا و350 ألفا و292 طنا، بالاضافة إلى تصدير 681 ألفا و734 طنا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 123 ألفا و589 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات.

وفي نفس الصحيفة وتحت عنوان/ قمر صناعى صُنع فى مصر/، قالت(الجمهورية)، تنفذ وكالة الفضاء المصرية حاليا مشروع قمر صناعي لقياس خصائص البلازما في طبقة الأيونوسفير (SPNEX)، من المقرر اطلاقه نهاية العام القادم بدعم وتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وبالتعاون مع العديد من الجهات العلمية منها هيئة الطاقة الذرية والهيئة العامة للأرصاد الجوية، وجامعات حلوان، المنصورة، زويل وبورسعيد وغيرها.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور أيمن محمود رئيس مجموعة التصوير الفضائي والمشرف على المشروع بالوكالة قوله، إنه سيتم خلال فعاليات مؤتمر المناخ cop27 الذي تستضيفه مصر في نوفمبر القادم تقديم عرض تفصيلي لمشروع القمر الصناعي (لقياس خصائص البلازما في طبقة الأيونوسفير SPNEX) لدوره المهم في رصد تأثيرات التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها السلبية.. حيث تلعب تكنولوجيا الفضاء دورا أساسيا في مكافحة تلك التغيرات محل اهتمام العالم.
وأوضح أن القمر الصناعي سيتم تصنيعه بأياد وقدرات مصرية خالصة دون الاستعانة بأية خبرات أجنبية.. حيث سيساهم في عملية التصنيع شركات مصرية عريقة متميزة في تصنيع الأجهزة الخاصة بالأقمار الصناعية ومنها شركة بنها لصناعة الإلكترونيات والشركة العربية العالمية للبصريات.. مشيرا إلى أن هذا القمر خاص بقياس خصائص البلازما في طبقة الأيونوسفير الموجودة في الغلاف الجوى والتي تؤثر على سلامة المركبات الفضائية وأية إشارات خارجة من سطح الأرض مثل الاتصالات، والطيران المدني.

وتحت عنوان/ 43 مليار جنيه لتحسين دخول 4.5 مليون موظف ومليار للترقيات/، قالت صحيفة(الأخبار)، إن د. محمد معيط وزير المالية، أعلن أن الوزارة أبلغت الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بموافقتها على تنفيذ جميع الترقيات في الأول من يوليو المقبل لجميع الموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الذين استوفوا الشروط، والمدد البينية اللازمة للترقية في 30 يونيو المقبل تنفيذا للتوجيهات الرئاسية، موضحا أنه تم تدبير التمويل اللازم لحركة الترقيات بنحو مليار جنيه بموازنة العام المالي الجديد.
ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله، إنه تم تخصيص 400 مليار جنيه لباب الأجور بمشروع الموازنة الجديدة بزيادة تقترب من 43 مليار جنيه عن التقديرات المحدثة لموازنة العام المالي الحالي لتمويل حزمة تحسين دخول 4.5 مليون موظف من العاملين بالدولة التي كان قد وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتضمنت زيادة العلاوات الدورية والخاصة والحافز الإضافي بتكلفة سنوية 26 مليار جنيه، وتبكير صرفها مع مرتبات شهر أبريل الماضي، بتكلفة إضافية تتجاوز 8 مليارات جنيه عن الفترة من أبريل حتى يونيو 2022 ، وزيادة حد الإعفاء الضريبي الشخصي من 9 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه، والإجمالي من 24 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه بزيادة 25٪ بتكلفة سنوية 7 مليارات جنيه، لافتا إلى أنه تم تخصيص 5 مليارات جنيه لتعيين 60 ألفا من المعلمين والأطباء والصيادلة وتلبية الاحتياجات الأخـرى بمختلف قـطـاعـات الـدولـة، إضافة إلى زيادة حافز الجـودة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية.

وتحت عنوان/ انطلاق الامتحانات التحريرية لطلاب الدبلومات الفنية/، قالت صحيفة(الأخبار)، انطلقت أمس، الامتحانات التحريرية لطلاب الدبلومات الفنية والتي تستمر حتى 9 يونيو المقبل في 3080 لجنة .. مشيرة إلى أن وزارة التربية والتعليم، نبهت على رؤساء اللجان بضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والمعلمين والـعـامـلـين بـالامتحانات، والـتـأكـد من جاهزية الاستراحات لاستقبال الملاحظين والمراقبين.
وأشارت إلى أن د. محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، تفقد لجنة امتحانات الدبلومات الفنية بمدرسة الشيخ زايد الثانوية الفندقية نظام 5 سنوات وطالب مجاهد، المراقبين والملاحظين بعدم السماح بدخول المحمول باللجان سواء الطلاب أو الملاحظين..موضحة أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات يبلغ 830 ألفا و753 طالبا وطالبة بجميع النوعيات «صناعي زراعي ، تجاري، فندقی ، تعليم وتدريب مزدوج، بالإضافة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية في3080 لجنة امتحانية » ويبلغ عدد لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية لجميع النوعيات 3 لجنة إدارة بالإضافة إلى25 لجنة نظام ومراقبة على مستوى الجمهورية.

وفي صحيفة/المصرى اليوم/، وتحت عنوان/ استراتيجية للتكامل الصناعى بين مصر والإمارات والأردن/، ذكرت الصحيفة أن الدكتور مصطفى مدبولی، رئيس مجلس الوزراء، أكد أنه يتم العمل على وضع استراتيجية ثلاثية بين مصر والإمارات والأردن لتحقيق التكامل في الصناعة.
وقال «مدبولی»- خلال لقائه وفدا من كبار المستثمرين الإماراتيين، على هامش زيارته إلى أبوظبي، للتعريف بالفرص الاستثمارية على أرض مصر- إن الدولة تركز خلال المرحلة المقبلة على قطاعات بعينها، موضحًا أن قطاع الصناعة له الأولوية.
وأوضـح «مدبولى» أن الهـدف من هذه الزيارة هو تعزيز التعاون، وخاصة في مجال الصناعة، ولاسيما في مجالات الصناعات الغذائية والهندسية والصناعات الدوائية والمستحضرات الطبية ومجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، لافتًا إلى أن الحكومة أطلقت مجموعة من الحوافز الإضافية لصناعات معينة في مناطق جغرافية محددة، كما تم تخصيص مناطق صناعية في مدن الجيل الرابع الجديدة، ولاسيما العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، لإقامة الصناعات.
وأعرب المستثمرون الإماراتيون عـن ترحيبهم بإجـراء حوار مع الدكتور مصطفى مدبولى، يسهم في تعزيز علاقات التعاون، وقال الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، جمال بن سيف الجروان، إنه فور الإعلان عن هذا اللقاء، أكدت 25 شركة إماراتية المشاركة في اليوم نفسه، ثم تزايد العدد بعد ذلك، ما يعكس اهتمام رجال الأعمال الإماراتيين بالاستثمار في مصر، موضحا أن الاستثمارات الإماراتية في مصر بلغت 20 ملیار دولار، ونتطلع لوصولها إلى 35 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

أضف تعليق