وزير الصحة: تدشين أول مصنع لمشتقات الدم فى مصر

وزير الصحة: تدشين أول مصنع لمشتقات الدم فى مصروزير الصحة: تدشين أول مصنع لمشتقات الدم فى مصر

* عاجل24-1-2018 | 22:32

كتب: مى هارون

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، عن تدشين أول مصنع لمشتقات الدم في مصر، والذي يعتبر نقلة تاريخية، بعد إقرار قانون التأمين الصحي الشامل الجديد، والقضاء على فيروس سي.

جاء ذلك خلال اجتماعه، مساء اليوم الأربعاء، باللجنة المشكلة برئاسة اللواء طبيب مصطفى أبو حطب، مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وبحضور ممثل عن هيئة الرقابة الإدارية، والدكتورة ألفت غراب رئيس شركة أكديما، وذلك بمقر المعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

أوضح عماد الدين، أن الرئيس السيسي يولي هذا الملف اهتماماً بالغًا، مشيرًا إلى دعمه الدائم لجميع الصناعات المحلية بصفة عامة، ومشروعات القطاع الصحي بصفة، خاصة لما لها من تأثير مباشر على صحة المواطنين، مؤكدًا على رؤية السيد الرئيس  بامتلاك مصر "القدرة" في إنشاء مصنع ينتج مشتقات الدم ومنها البلازما بدءً من مرحلة التبرع بالدم، ومرورًا بتجميع البلازما، ونهايةً بإخراج المنتج.

وأشار وزير الصحة، إلى أنه تم اليوم فتح المظاريف المقدمة من قبل 3 شركات عالمية "شركة ايطالية وأخرى صينية وأخرى من كوريا الجنوبية"، الشراكة في هذا المشروع، لافتاً إلى أنه سيتم في 11 فبراير المقبل إعلان نتيجة البت الفني، ثم في 15 فبراير سيتم فتح المظروف المالي للشركة وعلية سيتم ترسية الشراكة على شركة ما، لافتاً إلى أنه من المقرر الانتهاء من انشاء المصنع في غضون 18 شهرًا بتكلفة تقديرية مالية حوالي 6 مليار جنيه.

ولفت إلى امتلاك مصر لمصدر البلازما الخام يعتبر ثروة قومية، مشيراً إلى أن هذا المشروع مشروع قومي وأن إنشاء هذا المصنع سيوفر على مصر استيراد مشتقات الدم والذي يتطلب حجز نصيب مصر من البلازما قبل الاستيراد بعام ونصف، فضلاً عن أن هذا المصنع سيوفر الكثير من الوقت والمال لمصر.

جدير بالذكر بأن البلازما تمثل 57 %من الدم وتحتوي على 90% بروتين و10% مياه.

أضف تعليق

إعلان آراك 2