فوائد البرغل للمرأة الحامل وقيمتة الغذائية وأضراره

فوائد البرغل للمرأة الحامل وقيمتة الغذائية وأضرارهصورة ارشيفية

منوعات23-6-2022 | 12:44

البرغل من أكثر الأطعمة المفيدة للصحة العامة فهو مصدر جيد للمعادن والالياف و البرغل له أهمية كبيرة للمرأة حيث يسمي بمساميرالركب لانة مقوى المفاصل نظرا لقيمة الغذائيه
ف فوائد البرغل للمرأة الحامل عديدة، لأنه يحتوي على حفنة من الفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية والبروتينات المفيدة، ويعد البرغل من الأطعمة المثالية التي تمد الحامل بما تحتاج إليه من عناصر غذائية مهمة لها ولجنينها خلال رحلة الحمل.
القيمة الغذائية للبرغل
تعود فوائد البرغل للمرأة الحامل إلى قيمته الغذائية المرتفعة، إذ يحتوي كل 182 جرام منه على ما يلي من العناصر الغذائية:

151 سعر حراري، 0.4 جرام دهون.

0.2 جرام سكر، 9 ملغ صوديوم.

123.76 ملغ بوتاسيوم، 33.8 جرام كربوهيدرات.

8.2 جرام ألياف، 5.6 جرام بروتين.

2% من الكمية الموصى بها من الكالسيوم.

10% من الكمية الموصى بها من الحديد.
وحول فوائد البرغل للمرأة الحامل، يجب على كل حامل تناول البرغل، وطهيه بالطرق الصحية، حتى يسهل لها الحصول على فوائده.
من فوائد البرغل للمرأة الحامل ما يلي:
الوقاية من السكري
من فوائد البرغل للحامل، تنظيم نسبة السكر في الدم، وبالتالي تحقيق وقاية الحامل من الإصابة بسكر الحمل، وذلك باعتبار البرغل أحد الحبوب الكاملة المصنوعة من القمح بنسبة 100%، بعكس الأرز والمكرونة العادية التي تحتوي على دقيق أبيض يحوله الجسم إلى سكر، ما يحقق وقاية الحامل من السكري.

الوقاية من السكتة الدماغية،أحد فوائد البرغل للمرأة الحامل، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية وفيتامين ك، ولذلك يساهم البرغل في تحقيق وقاية الحامل والجنين من المشاكل التي تتعلق بالجهاز العصبي.

تعزيز صحة القلب
الحفاظ على صحة القلب، فائدة أخرى من فوائد البرغل للمرأة الحامل، وهي قدرته على التخلص من الكوليسترول الضار الذي يهدد القلب والأوعية الدموية.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي
غنى البرغل بالألياف، يجعله غذاءَ صحياً للأمعاء، لأن يعمل على تسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي القضاء على الإمساك أحد أكثر أعراض الحمل التي تؤرق الحامل وتزعجها، فضلاً عن أنها يساهم في التخلص من الغازات وتقلصات البطن، وهذه فائدة كبيرة من فوائد البرغل للمرأة الحامل.

الوقاية من الإصابة بالبواسير
ومن فوائد البرغل للمرأة تحقيق الوقاية من الإصابة بالبواسير، الي من الممكن أن تصيب الحامل بنسبة كبيرة بسبب الإمساك أحد أكثر أعراض الحمل إزعاجاً للمرأة الحامل، لذا ينصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة، التي تحتوي على ألياف غذائية ومن ضمنها البرغل.
علاج فقر الدم أو الأنيميا
فوائد البرغل للمرأة الحامل في علاج فقر الدم كبيرة، إذ يحتوي البرغل على نسبة جيدة من الحديد، فضلاً عن أنه يعمل على زيادة تكوين خلايا الدم الحمراء، وتنظيم نسبة الهيموجلوبين في الدم، والقضاء نهائياً على فقر الدم

يسد الشهية
ومن فوائد البرغل للمرأة الحامل، التي تساهم في تعزيز قدرة الحامل على التصدي لزيادى الوزن، وذلك لغناه بالألياف الغذائية التي تحقق شعور الحامل بالامتلاء، لأنه يسد شهية الحامل عن الطعام.

تعزيز نمو الجنين
يحتوي البرغل على نسبة جيدة من حمض الفوليك والفولات الضرورية جداً لفترة الحمل، لأنه يعزز من نمو الجنين داخل الرحم.

أضرار البرغل التي قد تصيب المرأة الحامل عند الإفراط في تناوله.
إضطرابات الجهاز الهضمي وتراكم الغازات في بطن الحامل.
زيادة احتمالات الاصابة بحصوات الكلي لزيادة الكالسيوم فيه.
زيادة احتمالات الإصابة بالنقرس.3
مشاكل في عضلة القلب وضيق التنفس عند الحامل، وذلك عند الإفراط في تناوله.
ارتفاع ضغط دم الحامل وزيادة احتمالات الإصابة بتسمم الحمل.
ما هي محاذير تناول الحامل للبرغل؟
يجب على الحامل المصابة بالتهاب الرتج ( التهاب الجيوب الصغيرة الموجودة في الأمعاء)، تجنب تناول البرغل، وكذلك الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وكذلك الحامل المصابة بحساسية الغلوتين، والمصابة بالقولون العصبي أن لا تتناول البرغل حتى لا تتعرض لمشاكل خطيرة.

وأخيراً، للحصول على فوائد البرغل للحامل التي لا تعاني أي أمراض تمنعها من تناوله، يجب عليها الاعتدال في تناوله، وتجنب طهيه بطرق غير صحية

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2