تعرف على فوائد الأرز الأسود

تعرف على فوائد الأرز الأسودالأرز الأسود

منوعات1-7-2022 | 05:24

قد تكون المرة الأولى التي تسمع فيها عن الأرز الأسود وفوائده خاصة أن أغلبنا يعرف جيدا ويعتمد على الأرز الأبيض فى غذائنا ولهذا اليوم سنقدم نوعا جديدا من أنواع الأرز وفوائده الصحية وقيمته الغذائية للجسم .

الأرز الأسود

هو نوع من الأرز ينمو في عدد محدود من البلدان في العالم ويعرف بالأرز المحرم لأنه كان مقصورا على الأباطرة الصينيين والأسر المالكة وهم وحدهم المسموح لهما بأكله والسبب ندرته أما اليوم الأرز الأسود هو متاح في الولايات المتحدة وأستراليا وفي جميع أنحاء أوروبا خاصة إيطاليا .

عند دراسة التركيب الغذائي للأرز الأسود
وجد أنه يحتوي على كمية صلبة من الألياف و10 جرامات من البروتين لكل كوب وتركيز عال جدا من الحديد والفوسفور والزنك. نصف كوب من هذا الأرز المطبوخ يوفر أيضا حوالي 160 سعرة حرارية مما يجعلها مصدرا هاما للطاقة.

والأرز الأسود لديه مضادات أكسدة أكثر من أي نوع آخر من أنواع الأرز وبه صبغة الأنثوسيانين وهي السبب في أن يكون لونه أسود ويحصل هذا النوع من الأرز على لونه من ارتفاع مستوى الأنثوسيانين وهو نفس مضادات الأكسدة التي ستجدها في التوت والباذنجان والذرة الأرجوانية

فوائد الأرز

وتشمل أهم الفوائد الصحية للأرز الأسود آثاره على صحة القلب، والهضم، ومرض السكرى، وفقدان الوزن

الأنثوسيانين مضادات أكسدة معروفة، والتي لديها القدرة على تقليل الإجهاد التأكسدي في جميع أنحاء الجسم ومنع الآثار السلبية للشوارد الحرة. يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، أمراض القلب، التهاب المفاصل الروماتويدي، وكذلك الشيخوخة المبكرة.

يحسن صحة القلب

هذا النوع من الأرز يحتوي على ألياف أكثر من أي نوع أرز أخر، فضلا عن كمية لا تذكر من الدهون وكلاهما جيد لصحة القلب والألياف تساعد على كشط الكولسترول الزائد وخفض ضغط الدم في حين أن مستويات منخفضة من الدهون والكوليسترول تمنع تصلب الشرايين وأمراض شرايين القلب التاجية.

يعالج السكري

ويمكن أيضا أن يساعد المستوى الرائع للألياف الغذائية الموجودة في هذا النوع من الأرز المتميز في تنظيم أعراض السكري. الألياف قادرة على تنظيم إطلاق الانسولين والجلوكوز في مجرى الدم، والتي يمكن أن تقلل من تناول السكريات، تخفّض نسبة السكر في الدم و هو الذي على مرضى السكر تجنبه.

فقدان الوزن

على الرغم من أن هناك 160 سعرة حرارية في كل نصف كوب من هذا الأرز، فهو أيضاً ممتلئ بالألياف، وهو يساعد على الشعور بالشبع ويمكن أن يمنع الإفراط في تناول الطعام وعادة تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات. فإن العديد من المعادن والمركبات النشطة في هذا الأرز تسرّع عملية الأيض، مما يساعد على الحرق السلبي للسعرات الحرارية والدهون.

يزيل سموم الجسم

وقد ربطت البحوث وجود الأنثوسيانين في الأرز الأسود مع الحد من السموم في جميع أنحاء الجسم وهذا يمكن أن يساعد أيضا في تحسين وظائف الكبد والكلى ووضع ضغط أقل على أجهزة الأعضاء هذه.

يساعد على الهضم

من المعروف أن الألياف تحسن وظيفة الجهاز الهضمي، وزيادة امتصاص المغذيات، ومنع أعراض مثل عسر الهضم، الإمساك، الإسهال، والانتفاخ الألياف تحفز الحركة الدودية للأمعاء، و أيضاً توازن البيئة البكتيرية في القناة الهضمية.

نرجع إلى سعره فى الأسواق حوالى تقريبا ٥ دولارات أو ما يعادل ١٠٠ج للكيلو وطعمه مثل الفريك.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2