المؤسسة الدينية تنتفض ضد الهلالى: خرج عن قواعد العلم

المؤسسة الدينية تنتفض ضد الهلالى: خرج عن قواعد العلمسعد الهلالى الأستاذ بجامعة الأزهر

الدين والحياة2-7-2022 | 09:16

أثارت تصريحات د. سعد الهلالى، الأستاذ بجامعة الأزهر، حول الحجاب جدلاً واسعًا بين جنبات المؤسسة الدينية، وغضبا غير مكتوم بين شيوخها.

وقال مجمع البحوث الإسلامية ب الأزهر الشريف: «خرجت علينا فى الأيام الأخيرة أصواتٌ غريبةٌ عن قواعد العلم وآداب الفتوى، راحت تدندن حول قضايا دينيَّةٍ ثابتةٍ، تدَّعى بذلك الفهم الصَّحيح! ومن هذه القضايا «قضيَّة الحجاب»، مؤكدا أنَّ الحجاب فرضٌ، دلَّ على فرضيَّته الكتاب والسُّنَّة والإجماع وغيرها من المصادر.

أضاف المجمع أنَّ من القرآن الصَّريح قول الله: ﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ... ﴾ [المؤمنون: 31]، فضلًا عن آياتٍ وأحاديثَ أخرى، وكلامٍ للفقهاء قاطعٍ فى المسألة، ولا يباح بعد هذا لآحاد النَّاس – ولو كانوا من المنتسبين للعلم- أن يخرجوا على الأحكام الثَّابتة المستقرَّة بالنَّصِّ والإجماعِ الَّتى أصبحت جزءًا من هويَّة الأمَّة، خاصَّةً إذا خرق كلام هؤلاء قواعد العلم، وتجاوز مناهج العلماء، وضوابط الفكر، وأصول الاستنباط.

وتابع المجمع: «إنَّ المنصف يدرك أنَّ فرضَ الحجاب على المرأة صيانةٌ لها، فضلًا عن تماشيه مع فطرتها الَّتى تطلب السَّتر والحياء، ولم يكن الحجاب يومًا مانعًا أو عائقًا من التَّعامل مع المرأة على أنَّها عقل ناجحٌ، وفكرٌ مثمرٌ، وقوَّةٌ فاعلةٌ، والتَّاريخ شاهدٌ بهذا، ولنا أن نتساءل مستنكرين على هذه الأصوات الغريبة عن مجتمعنا وقيمنا: أيُّ فائدةٍ لإثارة هذه المسائل بين الحين والآخر، فى وقت تسعى فيه الأمَّة للالتفاف حول ما يؤكِّد هويَّتها، ويصنع تفرُّدها؟ وأيُّ فائدةٍ يجنيها المجتمع من تمييع القضايا الدِّينيَّة، وخلط الأحكام الشَّرعيَّة؟ وأيُّ فضلٍ حين نشكِّك النَّاس فيما استقرَّ فى وجدانهم عبر قرونٍ متطاولةٍ، وحين نهدم الثَّوابت فى نفوسهم؟، ثمَّ ألا يدرك هؤلاء الَّذين يبيحون للنَّاس أن يفتوا أنفسهم، وأن يختاروا ما يوافقهم، أنَّهم بذلك يشرعنون للتَّيَّارات المنحرفة والمتشدِّدة والمتطرِّفة، بحسبانهم اختاروا ما يرونه بعقولهم، وأفتوا أنفسهم؟».

وأوضحت دار الإفتاء أن الحجاب شعيرة من شعائر الإسلام وطاعة لله تعالى، وفرضٌ على المرأة المسلمة التى بلغت سن التكليف.

وقالت الدار إنه يجب على المرأة أن تستر جسمَها عدا الوجهَ والكفين.

أضف تعليق

إعلان آراك 2