تحت شعار التعاونيات من أجل مستقبل أفضل يحتفل العالم هذا العام باليوم العالمى للتعاونيات

تحت شعار التعاونيات من أجل مستقبل أفضل يحتفل العالم هذا العام باليوم العالمى للتعاونياتتحت شعار التعاونيات من أجل مستقبل أفضل يحتفل العالم هذا العام باليوم العالمى للتعاونيات

محافظات4-7-2022 | 20:32

وتحتفل جمعية شباب مصر للتنمية بالتعاون مع مؤسسة دروسوس هذا العام بنموذج تعاوني جديد هو نموذج ( الشركات التعاونية ) والذى تم تنفيذه عبر مشروع تعاون لمدة ثلاث سنوات منذ 2019.

و تنطلق الجمعية من خلال رؤيتها و خبرتها في العمل مع المجتمعات الأكثر احتياجا الى تقديم يد العون و تمكينهم من إدارة مشروعاتهم بهدف تقديم نموذجا فاعلا يطمح بالنهوض بالمجتمع المحلى.

مؤسسة دروسوس هي منظمة تنموية غير هادفة للربح، تأسست عام 2003 ومقرها الرئيسي في زيورخ، سويسرا و تم تأسيس مكتب القاهرة منذ عام 2005 و يدعم حوالى 57 مشروع في جمهورية مصر العربية حاليا.

تعمل مؤسسة دروسوس من أجل إطلاق طاقات الشباب الكامنة وتمكينهم اقتصاديا وتسعى الى المساهمة في خلق عالم يمكن للشباب ان يحققوا فيه امالهم ويعيشوا ملء إمكاناتهم. رسالة مؤسسة دروسوس هي دعم الشباب في المجتمعات الأكثر احتياجا وتمكينهم اقتصاديا ليصبحوا أكثر مرونة في التعامل مع التغيرات الدائمة.

مشروع تعاون

هو مشروع تقدمي مبتكر يعمل على تمكين الشباب من صغار المنتجيين والمزارعين من تأسيس شركات إنتاجية مشهرة بوزارة الإستثمار تعمل طبقا للمبادىء التعاونية
نجح المشروع في تأسيس عدد 12 شركة لعدد 300 مستفيد فى مجالات زراعة النباتات الطبية و العطرية صناعة الخزف، صناعة الملابس ، صناعة الالبان و صناعة السجاد وهو ما يمثل إعادة إحياء لنمط الإنتاج التعاوني والجماعي بأشكاله المتعدده لمواجهة أزمات الفقر والأزمات الاقتصادية.

ويتكون المشروع من3 تدخلات:

التدخل الأول :مركز تعاون للتدريبات والاستشارات وهو يقدم التدريبات اللازمة لإدراة الشركات بشكل تعاونى وجماعى كما يقدم المركز خدمات الإشهار القانوني والإستشارات الاقتصادية والإدارية للوحدات التعاونية ويعمل على نشر النمط التعاوني فى الإنتاج عبر رصد الخبرات والتجارب وتطويرها وتنفيذ الدراسات و ورش العمل .

التدخل الثانى : هو صندوق لدعم الشركات التعاونية فى شراء المعدات ومستلزمات الإنتاج عبر تمويل تعاوني كقرض دون اى فوائد أو مصروفات عيني و يقوم مؤسسي الشركة برد قيمة هذا التمويل العيني.

كما نجح المشروع فى تطوير منهج تدريبي مبتكر لإدراة الشركات طبقا للمبادىء التعاونية وبغدماج مفاهيم رأس المال الاجتماعي وسلاسل القيمة داخل العملية الإدارية للشركات وتم إطلاق قناة على اليوتيوب لتقديم هذه التدريبات دون فوائد او مصروفات .

كما نجح المشروع فى تطوير منهج تدريبي مبتكر لإدراة الشركات طبقا للمبادئ التعاونية وبإدماج مفاهيم رأس المال الاجتماعي وسلاسل القيمة داخل العملية الإدارية للشركات وتم إطلاق قناة على اليوتيوب لتقديم هذه التدريبات .

التدخل الثالث : معنى برصد الدروس المستفادة زنشرها مع الاطراف المعنية بهدف التعلم المستمر وانتاج معرفة محلية غي هذا الاطار .

نجاحات الشركات التعاونية

تمثل نجاح نموذج الشركات التعاونية الذى نفذه المشروع فى عدد من النقاط

نجحت الشركات فى توفير عدد 311 فرصة عمل دائمة

نجحت الشركات فى توفير ما يقارب 35% من إجمالى رأس المال المطلوب للتشغيل والإنتاج من أعضائها مقارنه بالتمويل الممنوح لها .

نحجت الشركات فى الوصول لمتوسط سداد 85 % من التمويل الممنوح لها حتى الان.

نجحت الشركات فى تحليل سلاسل القيمة الخاصة بمنتجاتها واستخدامها فى تعظيم الارباح وتقليل الهدر فى الموارد.

نجحت الشركات فى استخدام وحشد مواردها الإجتماعية مما ساهم فى قدرتها على تجاوز الأزمة الاقتصادية .

نجحت الشركات فى تجاوز أزمة كورونا والازمة الاقتصادية حتى الان بل نجح بعضها فى تصدير منتجاته مثال شركة الخزف .

وتتضمن الفاعلية التى يقيمها المشروع و جمعية شباب مصر ومؤسسة دروسوس للاحتفال باليوم العالمى للتعاونيات هذا العام

افتتاح معرض لمنتجات الشركات التعاونية .

حلقة نقاش مفتوحة حول التجربة التعاونية وتطويرها .

وذلك بمشاركة عدد من المؤسسات الدولية والوطنية العاملة بمجال التنمية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2