9 أسباب للزيادة السريعة فى الوزن

9 أسباب للزيادة السريعة فى الوزنصور أرشيفية

منوعات5-7-2022 | 15:25

من الأشياء التى تعكر أيامنا هى ملاحظة الزيادة السريعة فى الوزن على مدار الايام فهناك أسباب أسباب لزيادة الوزن السريع يجب تجنبها :

9 أسباب لزيادة الوزن السريع


1-سوء التغذية:


سوء التغذية من أكبر أسباب زيادة الوزن خاصةً مع وجود حمية صحية قاسية تحرم جسمك من عناصر غذائية ضرورية بصورة كبيرة.

ف مع الوقت سُتلاحظ زيادة كبيرة في وزنك على الرغم من ممارسة الرياضة وقلة الأكل وخاصة في منطقة البطن ولكل زيادة في الوزن سببها ف مثلا:

•زيادة الوزن بعد الرياضة:


الطبيعي في الجسم ان حجم الدهون أكبر من حجم العضلات لذلك جسمك مع الوقت شكلة بيكون أصغر بس وزنك على الميزان ثابت زي ماهو ف لو وزنك ثابت برغم الدايت ف ده شيئ صحي جداً، لان دي طبيعة الجسم ولكن مع سوء التغذية وزن جسمك سوف يزيد بصورة كبيرة.

•زيادة الوزن في منطقة البطن:


وده بسبب استبعاد مجموعة غذائية كاملة تحت مسمي الدايت القاسي والكمية دي بيحتاج لها جسمك بشكل يومي ليقدر على توزيع احتياجاته على كل عضو في جسمك بشكل طبيعي.

•زيادة الوزن رغم قلة الأكل:


وذلك بسبب الحمية الغذائية الغير صحية والتي تتمثل في عدم اخد حاجاتك الاساسية من العناصر الغذائية بشكل كافي زي نقص البروتين من جسمك بيضعف عملية الايض واللي مسؤولة عن حرق الدهون ف بالتالي وزنك بيزيد بطريقة سريعة.

2-تناول الأملاح:


وجود نسبة أملاح كبيرة في الجسم تسبب احتباس المياه وده يعتبر من أكبر أسباب زيادة الوزن حتى مع قلة تناول الطعام لأن في الحالة دي وزن جسمك بيكون تقيل بس مش بسبب الدهون ده بسبب احتباس المياه في جسمك بصورة كبيرة.

3-تكيس المبايض:


يُسبب تكيس المبايض خلل في هرمونات الإستروجين والتستيرون ويتسبب هذا الخلل في تعطيل هرمون الإنسولين.

ولأن هرمون الإنسولين مسؤول عن تحويل الكربوهيدرات لطاقة ف عند تعطله تتحول الكربوهيدرات لدهون وسكريات وبالتالي يتسبب في زيادة مفاجئة للوزن عند النساء.

4-قصورة الغدة الدرقية:


الغدة الدرقية مسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي بالجسم فإذا حدث خلل أو نقصان في الغدة الدرقية؛ الخلل يؤثر على عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يعيق عملية حرق الدهون ومع الوقت تتراكم الدهون ف تسبب زيادة كبيرة في الوزن.

5-الحالة النفسية:


الإجهاد والتوتر وقلة النوم والاكتئاب والقلق من أسباب زيادة الوزن السريع لأن الحالة النفسية ترتبط بارتفاع مستويات الكورتيزول.

و هرمون الكورتيزول هو الهرمون المسؤول عن حرق الدهون بالجسم وايضاً زيادتة تؤدي إلي الرغبة في تناول السكريات وبالتالي زيادة الوزن السريع للجسم.

6-الوجبات السريعة:


تناول الوجبات السريعة بما تحتوي من دهون وزيوت وسكريات حتي لو كانت بكميات قليلة غير انها تسبب زيادة الوزن بشكل عام فهي تعمل على زيادة الوزن في منطقة البطن بشكل خاص.

7-تناول الأطعمة ليلاً:


تناول الطعام ليلاً وتناول الطعام عند الطبخ أحد أكبر الأسباب الشائعة لزيادة الوزن بكميات كبيرة.

8-الأدوية:


بعض الادوية مثل أدوية الإكتئاب والضغط من آثارها الجانبية زيادة الوزن السريعة حتى مع قلة الاكل ف عند أخذ أي دواء يمكنك سؤال الطبيب عن أعراضه الجانبية اولاً لتتفادها.

9-تقدم العمر:
عند تقدم العمر يقل التمثيل الغذائي بالجسم بصورة كبيرة وذلك يتسبب في زيادة الوزن

عند تجنبك لتلك الأسباب السابقة مع وجود حمية صحية وتمرينات رياضية مناسبة يمكنك التخلص من وزنك بطريقة صحيحة تفيد جسمك وليس العكس.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2