من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب؟

من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب؟صورة أرشيفية

الدين والحياة17-7-2022 | 12:13

قال الدكتور محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "هم الذين أطاعوا الله سبحانه وتعالى وإذا أنعم الله تعالى عليهم ب النعم شكروا وإذا ابتلاهم بالمصائب والأمور، التى يكرهها الإنسان صبروا، أي الذين شكروا فى السراء وصبروا فى الضراء وأطاعوا ربهم سبحانه وتعالى".

واختتم أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "يدخل أيضا تحت ذلك، الذين على ربهم يتوكلون والشهداء والذين يكثرون من الصدقات إلى آخره، وكل ذلك برحمة الله سبحانه وتعالى".

قال الدكتور محمد وهدان، الأستاذ بجامعة الأزهر، رحمة الله عليه، إن التربية الحسنة للبنات تكون سببًا في دخول أبيهم الجنة، مشيرًا إلى بشارة النبي -صلى الله عليه وسلم إلى أن من كانت له ابنة أو اثنتان أو ثلاث فأحسن تربيتهن دخل الجنة.

واستشهد وهدان بما روي عن عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ كَانَ لَهُ ثَلاثُ بَنَاتٍ فَصَبَرَ عَلَيْهِنَّ وَأَطْعَمَهُنَّ وَسَقَاهُنَّ وَكَسَاهُنَّ مِنْ جِدَتِهِ كُنَّ لَهُ حِجَابًا مِنْ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» رواه ابن ماجه في الأدب باب بر الوالد والإحسان إلى البنات (2659)، وعند أبي داود «مَنْ عَالَ ثَلاثَ بَنَاتٍ فَأَدَّبَهُنَّ وَزَوَّجَهُنَّ وَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ فَلَهُ الْجَنَّةُ )) رواه أبو داود في الأدب (4481).

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2