«لون المبنى» الدليل الحقيقي لدرجات الحرارة

«لون المبنى» الدليل الحقيقي لدرجات الحرارة لون المبنى الدليل الحقيقي لدرجات الحرارة

منوعات23-7-2022 | 12:15

قالت رئيسة المجلس الوطني للمهندسين المعماريين في فرنسا، كريستين لوكونت، "لقد بنينا مدننا كثيراً من أجل السيارات. اليوم، نستخدم الكثير من الأسفلت والبيتومين اللذين يلتقطان الحرارة ويعملان كمصادر إشعاع حضرية".

وأضافت أن الفرق في درجات الحرارة بين وسط المدن وخارجها يمكن أن يصل إلى 6 درجات خلال النهار و12 درجة في الليل، "لأن هذه المواد السوداء تشع لفترة طويلة جدا".

فمثلا اللون الرمادي وهو من المواد الداكنة هو والسوداء هي أول المواد التي ينبغي الاستغناء عنها بسبب قدرتها الكبيرة على حبس الحرارة. وهذه الألوان موجودة بشكل خاص على الطرق.

كما أن تقليص المساحة المعطاة للسيارات في المدن يتيح جعل الشوارع أضيق وبالتالي حمايتها أكثر من أشعة الشمس.
وبعض مواقف السيارات الكبيرة، المصطنعة بالكامل وبالتالي شديدة الحرارة، باتت على سبيل المثال في مرمى البلديات التي تدرس إمكان تقليل البيتومين فيها وإضافة الغطاء النباتي.

وتشير إلى اللون الابيض والذي يقام في ملاعب المدارس المسماة "واحات"، كما في باريس، حيث يُستعاض عن البيتومين بالأرض الترابية، أو في حال تعذر ذلك يعاد طلاؤها بألوان فاتحة أكثر.

وتقول كريستين لوكونت "علينا أن نعمل على أنواع أخرى من المواد ذات كتلة حرارية وتكون لها القدرة على حبس هذه الحرارة لوقت أقل، على سبيل المثال الخرسانة الخفيفة على أجزاء معينة من الطرق أو في الساحات".

وفي باريس أيضاً، أعيد طلاء أسطح صالة للألعاب الرياضية ومركب معرضين بشدة للشمس، بطلاء أبيض خاص يعكس الإشعاع.

وتستطرد قائلة الرافعة الرئيسية لإنعاش أي مدينة تكمن في التخضير، من خلال غرس الأشجار التي توفر الظل والنضارة.

وتقول رئيسة بلدية مدينة ستراسبورغ (شرق)، الناشطة البيئية جان بارسيغيان "الصيف يؤثر على الأشجار، ويمكن ملاحظة اختلافات تتمثل بتراجع درجات الحرارة بما بين 5 و10 درجات عندما نكون في حديقة أو تحت الأشجار، لذلك هذا ضروري ويجب العمل به على المدى الطويل".

وأطلقت بلدية عاصمة منطقة الألزاس هذه خطة تهدف إلى زراعة 10 آلاف شجرة بحلول عام 2030، وزيادة نسبة الغطاء الحرجي في المدينة بنسبة 26 إلى 30%.

وتوضح بارسيغيان أن "هذا الأمر يتطلب بطبيعة الحال وجود أنواع تتكيف مع تغير المناخ"، لذا فإن بعض الأشجار المزروعة لن تُستخدم إلا لتحل محل أخرى في نهاية حياتها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2