ماكرون: لن نتخلى عن أمن القارة الإفريقية

ماكرون: لن نتخلى عن أمن القارة الإفريقيةالرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون

عرب وعالم26-7-2022 | 20:28

أكد الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون، أن بلاده "لن تتخلى عن أمن القارة الإفريقية"، مكررًا رغبته فى "إعادة ابتكار" الجهاز العسكرى والأمنيى الفرنسى خصوصا فى منطقة الساحل.
وفى تصريح من ياوندى عاصمة الكاميرون، قال ماكرون: "ستبقى فرنسا ملتزمة بحزم بأمن القارة، من أجل دعم شركائنا الإفريقيين وبناء على طلبهم"، مشيرا إلى "أننا نعيد تنظيم منظومتنا بالانسحاب من مالى لأن الإطار السياسى لم يعد متوفرا".
وأضاف: "سنبقى ملتزمين الى جانب دول حوض بحيرة تشاد لمساعدتها على محاربة الإرهابيين الذين ينشرون الموت، منذ سنوات عديدة، فى أقصى شمال الكاميرون" حيث تنشط بوكو حرام، معتبرا أن على فرنسا أن "تتواجد هناك بطريقة حتى أكثر وضوحا، بناء على طلب الدول الإفريقية، وهو طلب جلى وصريح، من خلال حضورنا بشكل أكبر فى مسألة التدريب العسكرى والمعدّات وتوفير الدعم للجيوش الافريقية والبقاء قريبين منها، لمساعدتها في زيادة قدراتها، من خلال ربط جهازنا دائمًا بالأمن والدفاع والدبلوماسية والتنمية".
وشدد ماكرون على أن "هذه الثلاثية هى الوحيدة التى تسمح بالاستجابة لحالة الطوارئ الأمنية فى مواجهة الإرهاب وبمعالجة الأسباب الجذرية للإرهاب".

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2