تهنئة الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد يتصدر اهتمامات الصحف

تهنئة الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد يتصدر اهتمامات الصحفالسيسى

مصر29-7-2022 | 08:24

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي والدولي.

وأبرزت صحيفة "الأخبار" تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي أبناء الجاليات المصرية المسلمة بالخارج؛ بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد وتلقي تهاني القوات المسلحة وشيخ الأزهر والمحافظين ورؤساء الجامعات بهذه المناسبة.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس السيسي قال - في برقية تهنئة بهذه المناسبة نقلتها سفارات وقنصليات مصر بالخارج إلى أبناء الجاليات المصرية عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي - «الإخوة والأخوات أبناء مصر المسلمين بالخارج، يسرني أن أبعث إليكم بأصدق التهاني القلبية وأطيب التمنيات بمناسبة بدء العام الهجرى الجديد ١٤٤٤.. أدعو الله تعالى أن يكون العام الجديد عام الخير والبركة والازدهار، تتحقق فيه آمالنا وطموحاتنا في غد مشرق ومستقبل أفضل لمصرنا الغالية وشعبها العظيم.. مع أطيب تمنياتي بعام هجري سعيد، وكل عام وأنتم بخير".

وأشارت الصحيفة إلى أن الإمام الأكبر.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر قدم التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وإلى جموع المسلمين حول العالم بمناسبة العام الهجرى الجديد، وأكد أنّ الهجرة النبوية الشريفة كانت بأمر إلهي، وجاءت حدثا فارقا غير مجرى التاريخ الإنساني. ودعا الأزهر جموع المسلمين إلى التدبر العميق في دروس الهجرة النبوية ومراحلها الزاخرة بالأحداث والمواقف والعبر، والتأسي برسولنا الكريم محمد، في أقواله وأفعاله وأحواله، ونصرة هذا الدين الحنيف بالعبادة وحسن العمل والإتقان وحب الأوطان والسعى لنهضتها ورفعتها واستقرارها، وأن تكون في أخلاق المسلمين وتعاملاتهم ترجمة صادقة وأمينة لتعاليم الإسلام وتوجيهاته في كل ميادين الحياة.


وأضافت الصحيفة أن المحافظين ورؤساء الجامعات، هنأوا الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالعام الهجرى الجديد ١٤٤٤هـ، داعين المولى (عز وجل) أن يعيد هذه المناسبة العطرة على أمتنا العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، وعلى مصرنا الغالية بالمزيد من التقدم والرقي والازدهار.


كما بعث المستشار محمد عيد محجوب رئيس محكمة النقض، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ببرقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة بدء العام الهجرى الجديد جاء نصها: يطيب لي والسادة القضاة أعضاء المجلس الأعلى للقضاء وقضاة مصر وأعضاء النيابة العامة أن أبعث لفخامتكم بأجمل التهاني بمناسبة بدء العام الهجرى الجديد سائلين المولي عز وجل أن يعيد هذه المناسبة الكريمة على فخامتكم والشعب المصري العظيم بالخير واليمن والبركات. وفقكم الله وسدد خطاكم فيما تقدمونه من إنجازات لوطننا الغالي والأمة العربية والإسلامية.


وفي صحيفة "الأهرام" وتحت عنوان "خلال اجتماع الحكومة بالعلمين الجديدة .. مدبولي: 490 مليار جنيه مخصصات برامج الحماية الاجتماعية بالموازنة الجديدة"، أبرزت الصحيفة تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن المخصصات المالية لكل برامج الدعم والحماية الاجتماعية خلال ٢٠١٥ /٢٠١٦ بلغت ٢٩٠ مليار جنيه، فيما تتجاوز هذه المخصصات ضمن الموازنة العامة الجديدة ٢٠٢٣/٢٠٢٢ التي بدأت في شهر يوليو الحالي مبلغ ٤٩٠ مليار جنيه، لافتا إلى أن أوجه الدعم تتضمن برامج دعم الخبز، والتموين، والمعاشات والتي تصل كلفتها علي الدولة المصرية خلال السنة الحالية ٢٨٢ مليار جنيه ويستفيد منها اليوم 10.5 مليون مواطن وتدفع منها الموازنة العامة دعما يبلغ 19.5 مليار جنيه والباقي من الاشتراكات وإيرادات هيئة التأمينات الاجتماعية


وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة؛ وذلك لاستعراض تفاصيل حزم الحماية الاجتماعية التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لمجابهة الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، وذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.


وأضافت الصحفة أن رئيس الوزراء أشار إلى أن موازنة الصحة والتعليم أيضا زادت مخصصاتها بصورة كبيرة، فضلا عن دعم الإسكان الاجتماعي، والعديد من البرامج العينية التي تنفذها الدولة لمساعدة الفئات الأكثر احتياجا وفقرا، مضيفا أن برنامج «تكافل وكرامة» من أهم البرامج التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي على مدار السنوات الماضية، والذي كان أيضا جزءا من تدخل الدولة لمواجهة الأزمة العالمية منذ ثلاثة أشهر، حيث تمت إضافة 450 ألف أسرة، ووصل عدد المستفيدين من البرنامج إلى 4.1 مليون أسرة مصرية، وبلغت تكلفته في الموازنة العامة 22 مليار جنيه، لافتا إلى أن حزمة الدعم التي تقدمها الدولة المصرية تتجاوز 490 مليارا لمصلحة برامج الدعم والحماية الاجتماعية.


وتحت عنوان "أسعار البيض في النازل و58 جنيها للكرتونة بمنافذ الزراعة طرح كميات إضافية بجميع المحافظات بالتنسيق مع منتجي الدواجن"، قالت صحيفة "الأخبار" إن كميات كبيرة من بيض المائدة، واصلت وزارة الزراعة طرحها في مختلف منافذها الثابتة والمتحركة بمختلف المحافظات بأسعار مخفضة لمواجهة الارتفاع الذي حدث في أسعاره خلال الفترة الماضية، مما يساهم في انخفاض أسعار البيض مرة أخرى.


ونقلت الصحيفة عن السيد القصير، وزير الزراعة، أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي إطار مساهمة الوزارة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وتوفير السلع والمنتجات بأسعار مخفضة، حيث تحملت الوزارة تكلفة النقل من المزارع إلى المنافذ، للبيع للمواطنين بسعر تكلفة الإنتاج، واسترشاداً بأسعار البورصة، ودون مغالاة، أو التأثير على تكلفة المنتج.


وأشار إلى أن البورصة هي أساس تسعير البيض في الأسواق، وأن المحلات ترفع سعر الكرتونة.


وشدد على ضرورة الأخذ في الاعتبار مصلحة المنتج والمستهلك حتى تستمر صناعة الدواجن، باعتارها صناعة قوية ورائـدة واستثماراتها تبلغ 100 مليار جنيه وتستوعب ٢.٥ مليون عامل، وتضخ 35 مليون بيضة يوميا في الأسواق، مستبعدا فكرة تخزين البيض من المنتجين لبيعه بسعر أكثر، ما ينتج عنه نسبة فاقد أعلى.


ونقلت الصحيفة عن د. طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحـيـوانـيـة والـداجنة ، قوله إن الوزارة قامت بضخ كميات إضافية من بيض المائدة الأحمر والأبيض للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، من خلال منافذها المتحركة والثابتة بالمحافظات المختلفة.


وأضاف أن الوزارة طـرحـت عـدداً من السيارات لبيع الطبق 58 جنيهاً لكرتونة «الأبيض» و60 جنيهاً للأحمر، وذلك أمام ديوان الوزارة بالدقى للبيع للمواطنين، فضلا عن منافذ متنقلة للبيع بنفس الأسعار في بعض الميادين وأمام المؤسسات الحكومية في القاهرة والجيزة وأيضا في بعض المحافظات.


وذكرت الصحيفة أن أسعار البيض شهدت تراجعاً بعد قيام الوزارة بطرح كميات كبيرة في الأسواق بالتنسيق مع اتحاد منتجي الدواجن.
وأضافت أن غرفة المتابعة بالوزارة رصدت تراجعاً في أسعار بيض المائدة في البورصة، ومن المتوقع أن يشهد مزيداً من التراجع في الأيام القادمة، خاصة بعد قيام الوزارة بطرح كميات كبيرة في الأسواق بالتنسيق مع اتحاد منتجي الدواجن.
وفي صحيفة "الأخبار" وتحت عنوان "عبد العاطى: معدلات الأمطار بمنابع النيل طبيعية"، نقلت الصحيفة تأكيد د. محمد عبد العاطي وزير الري أن معدلات الأمطار بمنابع النيل خلال شهر يوليو طبيعية حتى الآن، مبرزة أن ذلك جاء خلال اجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل برئاسة الوزير في إطار المتابعة المستمرة لموقف إيراد النهر، والإجراءات المتبعة من أجهزة الوزارة لتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية، وتوفير الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين خلال فترة أقصى الاحتياجات الحالية..
ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله إن الوزارة تستهدف توفير الاحتياجات المائية بكفاءة، والتعامل الفوري لحسم أي شكاوى من المنتفعين، موجهاً بالاستمرار في رفع درجة الاستعداد لإدارة المنظومة المائية بنجاح.


وتحت عنوان "مصر تشارك في اجتماع مجلس وزراء منطقة التجارة الحرة الإفريقية"، أبزت صحيفة "الشروق" اختتام الاجتماع التاسع لمجلس وزراء اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والذي عقد على مدار يومين بالعاصمة الغانية (أكرا) بحضور عدد من وزراء التجارة للدول أعضاء الاتفاق وسكرتارية الاتفاقية وممثلين عن شركاء التنمية ومنهم بنك التنمية الإفريقي وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية ومنظمة الجمارك العالمية وبنك الاستيراد والتصدير الإفريقي.


وأوضحت الصحيفة ان الاجـتـمـاع استهدف اعـتـمـاد عـدد من الـقـرارات فـي مـجـال الـتـجـارة في السلع والخـدمـات والملكية الفكرية والمنافسة والاستثمار وفض المنازعات وإيجاد حلول توافقية وتوجهات سياسية بشأن عدد من المـوضـوعـات العالقة بمفاوضات المرحلة الأولى، وعلى رأسها جداول التخفيضات الجمركية وقواعد المنشأ، إذ تعقد هذه الاجتماعات بصفة دورية منذ دخول الاتفاق حيز النفاذ في مايو ۲۰۱۹ بهدف تفعيل التجارة التفضيلية في إطار المنطقة ومتابعة كل المستجدات التجارية سواء في الموضوعات التي انتهى التفاوض بشأنها ودخلت حيز التنفيذ أو الموضوعات قيد التفاوض.


ونقلت الصحيفة تأكيد إبراهيم السجيني، مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشؤون الاقتصادية- خلال مشاركته في الاجتماع نـيـابـة عـن نـيـفـيـن جـامـع وزيـرة الـتـجـارة والـصـنـاعـة- حـرص مـصـر مـنـذ بـدايـة المفاوضات على التزامها الكامل ومشاركتها الفعالة بهدف استكمال التفاوض في الأمور الفنية العالقة من المرحلة الأولى للمفاوضات، وعلى رأسها قواعد المنشأ، وتفعيل تطبيق الاتفاقية من خلال التصديق ونشر جداول التخفيضات الجمركية، مشيرا إلى أن مصر وقيادتها السياسية تؤمن بقدرة الدول الإفريقية الشقيقة على خلق سياسات اقتصادية إقليمية تسهم في صمودها أمام الأزمات بما يحقق زيادة حجم التجارة البينية الإفريقية والتكامل الاقتصادي، وتنفيذا لأهداف ورؤية استراتيجية إفريقيا ٢٠٦.


وذكرت الصحيفة أنه فيما يتعلق بالتجارة في السلع، أكد السجيني أهمية الوصول إلى حلول توافقية حول القضايا العالقة في مفاوضات قواعد المنشأ، وتحديدا في قطاعات السيارات والسكر والمنسوجات والملابس، نظرا لأن الامتيازات المتمثلة في توسيع نطاق فوائد هذه الاتفاقية- وتشمل القطاعات المعلقة المهمة للاقتصاديات الإفريقية- تفوق الوقت الـطـويـل الـذي يتم قـضـاؤه فـي مـزيـد من التفاوض عليها، مما يحول دون تمتع القطاع الخاص الإفريقي بالمميزات والفرص التي يمكن أن تقدمها الاتفاقية، مشيرا إلى أن المجلس الوزاري اعتمد برامج عمل اللجان الفرعية المعنية بالحواجز غير الجمركية والحواجز الفنية على التجارة، فضلا عن دليل قواعد المنشأ لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.


ولفت مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية إلى أن الدول الأعضاء، وعلى رأسها مصر وجنوب إفريقيا، أثنت على جهد سكرتارية الاتفاقية لإعداد حزمة توافقية لقطاع المركبات وأجزائها، والتي تتكون من استراتيجية إقليمية لصناعة السيارات وخطة تنفيذية لها.

أضف تعليق